ندوة في بيروت بمناسبة الذكرى المئوية لفتوى الشريف حسين لإيواء الأرمن الناجين من الإبادة

 

أزتاك العربي-  أكد المشاركون في الندوة على القيم الإنسانية للحسين بن علي وأهمية التعايش المسيحي الإسلامي، وذلك خلال الندوة التي أقيمت بتنظيم من لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في بيروت التابعة لحزب الطاشناك، وذلك بمناسبة مئوية فتوى شريف مكة حسين بن علي الهاشمي بإيواء الأرمن الناجين من الإبادة في قاعة مطرانية الأرمن الأرثوذكس في برج حمود.

حضرها مطران الأرمن الأرثوذكس في لبنان ورجال دين في لبنان، وممثلين عن  رئيس الوزراء ووزراء، والأمين العام لحزب الطاشناك في لبنان النائب هاكوب بقرادونيان، وسفير أرمينيا سامويل مكرديجيان، والنواب غسان مخيبر وسليم كرم أحمد فتفت، ورئيس بلدية برج خمود وعنجر، وقنصل السعودية في لبنان، وعدد كبير من ممثلي الاحزاب والمنظمات الطلابية اللبنانية، وعدد كبير من الأكاديميين والمثقفين، وممثلين عن الفعاليات الإقتصادية والإجتماعية.

أدار الندوة سيروج أبيكيان الذي أوضح عن القيم الرفيعة الإنسانية التي يمتلكها الشريف حسين.

وتحدث د. بكر مجالي عن حياة الشريف حسين وفق المصادر التاريخية، وتاريخ الأرمن في الأردن.

وتناول عملية مساعدة وايواء الأرمن خلال الإبادة الأرمنية، ومضمون الرسالة الموجهة الى الأمراء فيصل وعبد العزيز جربا عام 1917.

كما تحدث المفتي الشيخ مالك شعار عن عمق ومعنى رسالة الشريف حسين وفق الآيات القرآنية، موضحاً العلاقات الانسانية بين الناس التي ينبغي ألا تتغير بين الديانات والطوائف.

وشدد على أن الشريف حسين انطلق من المبادئ الإسلامية لمساعدة الأرمن،  مشيرا الى أمثلة تبين التعايش الاسلامي المسيحي.

في نهاية الندوة قام النائب بقرادونيان بتسليم الدروع للمشاركين.

Share This