توقيع اتفاق لتشجيع الاستثمار بين رجال أعمال من أرمينيا ولبنان

أزتاك العربي- وقع تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم RDCL WORLDبرئاسة الدكتور فؤاد زمكحل وأعضاء مجلس الإدارة، والوفد التجاري الأرميني، إتفاق تعاون حول تبادل الخبرات وتفعيل الإستثمارات بين الجانبين. وجاء توقيع الإتفاق بناء لدعوة الرئيس زمكحل.

وقد ترأس الوفد الأرميني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنمية في أرمينيا أرمين أ.أفاكيان، في حضور سفير أرمينيا في لبنان سامفيل مكرتشيان. وتضمن الوفد الأرميني المستشار الرئيسي لرئيس جمهورية أرمينيا أفاك أفاكيان. كذلك تضمن أبرز المسؤولين في «مؤسسة التنمية» مديرة المنطقة ألينا يغيازاريان، رئيس قسم تنظيم الإحتفالات ماركوس أزاديان ومدير التجارة والإستثمار ستيبان أفاجيان.

وبصفته رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم RDCL WORLD نظم الدكتور فؤاد زمكحل وأعضاء مجلس الإدارة، حفل عشاء (مساء امس الثلاثاء 12 كانون الأول 2017) حضره رجال اعمال وقيادات إقتصادية لبنانية إلتقت نظراءها الأرمينيين العاملين في القطاعات التجارية ذات الصلة، بغية تبادل الخبرات وتنسيق الزيارات المتبادلة وتوقيع الإتفاقات.

في هذا السياق، صرح رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالمRDCL WORLD فؤاد زمكحل قائلاً: «لقد ركزت الإجتماعات بين التجمع اللبناني العالمي من جهة، والجانب الأرميني من جهة أخرى، على إستكشاف فرص الإستثمار والتعاون مع الشركات الأرمينية، ومتابعة المبادرة، وإقامة منصة جديدة في أرمينا لتجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، كي يكون لـ RDCL WORLDمنصة في جميع أنحاء العالم، بغية إلتقاء نظرائهم من رجال الأعمال في سبيل بناء علاقات مميزة وخلق التآزر والشراكات وتبادل المعلومات».

وذكرت اللواء أنه لفت زمكحل إلى أن «تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم RDCL WORLD يدأب منذ تأسيسه على القيام بالعديد من مبادرات الإنفتاح على العالم»، وقال: «نقوم في التجمع اللبناني العالمي، بزيارات منتظمة لأشقائنا العرب وأصدقائنا في القارات الخمس، وقد ترأسنا وأوفدنا بعثات إلى أفريقيا، وأميركا اللاتينية التي أسفرت عن نتائج مشجعة جداً، والان نتوجه الى أرمينيا، نظراً إلى الميزات التي تتمتع بها من كل النواحي الإستثمارية والخبرات الإقتصادية».

وتابع زمكحل «لطالما كانت العوامل الرئيسية الأكثر شهرة التي نتمتع بها، حاضرة بيننا كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم، إذ لدينا قدرتنا على الإبداع وإيجاد الأفكار، وسرعة التأقلم والتكيّف، ووجودنا في جميع أنحاء العالم، وميزة التنقل، وتمكننا من تكلّم ثلاث لغات، وقدرتنا على إيجاد الفرص من خلال إدارة الأزمات والمخاطر».

أما في ما يخص أرمينيا، رأى زمكحل «أن أرمينيا تقع على مفترق طرق بين الشرق الأوسط وأوروبا ودول القوقاز، وقد أصبحت بلداً جذاباً على نحو متزايد للمستثمرين الأجانب.ويُمكن أن تكون أهمية المواقع التي تتمتع بها أرمينيا، مدخلاً مشرعاً أمام جميع أسواق الإتحاد الإقتصادي الأوراسي (الإتحاد الجمركي لبلاروسيا، قزخستان وروسيا)، ودول الكومنولث والدول المستقلة وإيران».

وشرح د. زمكحل «إن أرمينيا هي واحدة من المساحات التجارية الأسرع نمواً في منطقة القوقاز، ويعود ذلك إلى إقتصادها القوي، فضلاً عن رابطة الدول المستقلة المحيطة بهذا البلد، الأكثر تحرراً وإنفتاحاً إقتصادياً، حيث يزداد إقتصاد جمهورية أرمينيا ازدهاراً، وتتضاعف إمكانات الإستثمار في هذا البلد، مما يُشجع على التعامل التجاري مع أرمينيا، أو الإقامة فيه بغية الإستثمار، كما سبقت الإشارة».

وخلص د. زمكحل إلى القول: «إن رؤساء الشركات اللبنانية العالمية على بينة من السياسة الإقتصادية العامة للحكومة الأرمينية، والتي تُعتبر رافعة للتنمية الإقتصادية التي تشجع روح المبادرة، وتساعد في عملية الكشف عن الميزات التنافسية في أرمينيا». وختم قائلاً: «إن رجال الأعمال اللبنانيين الكبار مستعدون لتبادل خبراتهم مع نظرائهم الأرمينيين، المضطلعين بإقتصاد السوق (الإدارة، الإدارة المالية، التسويق، التكنولوجيات الجديدة، وغيرها)، وخصوصاً أن أهدافهم جميعاً هو إكتشاف أسواق جديدة».

أما الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنمية في أرمينيا أرمين أ.أفاكيان فقال: «إن هذه البعثة التجارية الأرمينية التي تزور لبنان في الوقت الحاضر، تُعد فرصة كبيرة بالنسبة إلينا جميعاً». وإنني أتطلع إلى تبادل الخبرات والمعلومات حول الميزات الإقتصادية القوية التي تتمتع به أرمينيا بما في ذلك إمتيازنا الحصري الذي نتمتع به، حيال فرص التجارة مع الإتحاد الإقتصادي الأوراسي والإتحاد الأوروبي».

أضاف أفاكيان: «إن هذا الجانب التجاري بالنسبة إلى أرمينيا هو مربح وواعد لإقتصادنا. إضافة إلى ذلك، لدينا عدد من «قصص النجاح» في ما يتعلق بتبادل الأعمال التجارية مع لبنان، وخصوصاً في مجال الأعمال المصرفية، والمجوهرات، والسياحة».

من جهته، أبدى سفير أرمينيا في لبنان سامفيل مكرتشيان «سعادته وتقديره لحضوره حفل العشاء الذي أقامه تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم على شرف الوفد التجاري الأرميني»، شاكراً على وجه الخصوص رئيس التجمع اللبناني العالمي الدكتور فؤاد زمكحل على «إستضافته هذا الوفد الأرميني الذي يجمع رجال الأعمال اللبنانيين في العالم كما رجال الأعمال الأرمينيين».

وقال السفير الأرميني: «إن أرمينيا ولبنان، كما الشعبين اللبناني والأرميني يتمتعون بعلاقات ودية دافئة تعود إلى قرون. فمنذ ربع قرن (في العصر الحديث)، كانت تلك العلاقات بين بلدينا وشعبينا قد إرتفعت إلى مستوى دولتين مستقلتين وذات سيادة، وهي تُواصل تعميقها وتعزيزها».

Share This