تسمية شارع “أبراهام أشجيان” في بيروت

 

أزتاك العربي- قبل 35 عاماً فقد الأرمن شخصية أبو /أبراهام أشجيان بعد جريمة تركية اغتالته. وعرفاناً من الأرمن في لبنان له تم تسمية شارع خاص باسم “ابراهام أشجيان” في برج حمود.

وجرى حفل الافتتاح في ساحة برج حمود، بحضور عدد كبير من الشخصيات الأرمنية وعضو مجلس بلدية برج حمود جورج كريكوريان الذي تحدث عن المبادرة بتسمية شارع باسم أبو أشجيان، الباقي في قلوب الأرمن اللبنانيين، والذين يدركون دوره وإسهاماته في المجتمع الأرمني اللبناني في برج حمود. كما تحدث عن مناقب أشجيان كقيادي بارز في حزب الطاشناك الذي رفض رفع السلاح ومارس سياسة الحيادية الإيجابية التي اعتمدها حزب الطاشناك.

كما ألقى رئيس بلدية برج حمود مارديك بوغوصيان كلمة أشاد فيها بدور أشجيان، لافتاً الى أن الأرمن مدينون لأشجيان دوره في النضال من أجل الأمن والدفاع عن الأرمن، ومن واجبنا سكان برج حمود إحياء ذكراه. وأن بلدية برج حمود ممتنة لتسمية إحدى الشوارع الهامة في برج حمود باسم أبو أشجيان.

بعد ذلك بارك مطران الأرمن الأرثوذكس شاهي بانوسيان الشارع، وتم وضع لافتة باسم أبو أشجيان.

يذكر انه تمت مراسم وضع تمثال أبو أشجيان في قاعة “ابراهام أشجيان” في نادي “سارداراباد” في برج حمود. وتحدث شانط أليميزيان عن مناقب أشجيان، ثم ألقى رئيس تحرير أزتاك الأرمنية شاهان كانداهاريان كلمة بهذه المناسبة أشاد فيها عن القيم والسمات التي حملت أبراهام أشجيان، وكان له دور في التأثير على الأجيال القادمة. متذكراً التجمعات التي جرت بعد عملية اغتياله، وتفاصيل أيام الحرب الأهلية في لبنان، ودور حزب الطاشناك في قراراته الصائبة خلال الحرب في لبنان، والأعمال السياسية لاستعادة الحقوق التاريخية للأرمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.