السير الذاتية للرياضيين الأرمن الشهداء

بقلم أفو كاترجيان

غازاروس كويومجيان: من خريجي مدرسة “ساناساريان” في كارين (إرزروم). منذ عام 1908 قام بالتدريس في مدرسة فارتانيان (أو ميسروبيان)، وبين عامي 1911-1915 قام بالتدريس في مدرسة نيرسيسيان في أوتشبيك أو (أوتشباك)، في حي الأرمن قرب “تشمشكازاك”. وانضوت المدرسة تحت رعاية الجمعية الاتحادية. قام غازاروس بتحسين المنهاج التربوي في المدرسة، واهتم بمادة التربية البدنية، حيث كان يتحدث عنه الجميع بامتنان لا محدود. قتل غازاروس كويومجيان في المجزرة الكبرى.

كيفورك ترجيمانيان: من أوائل منظمي الألعاب الأولمبية الأرمنية.

بوغوص زيننيان: ولد عام 1886، ابن خال غازاروس كويومجيان، تخرج من مدرسة الآباء المخيتاريين في القسطنطينية ومدرسة صناعة الحرير التخصصية في بورصا. ينتمي إلى عائلة ميسورة لكنه اختار أن يخدم في مجال تنشئة الجيل الأرمني. قام بالتدريس في مدرسة فارتانيان، وبين عامي 1912-1913 دخلت مدرسة نيرسيسيان ضمن ملاك الجمعية الاتحادية، حيث بدأ بوغوص زيننيان التدريس، وكان ممثل الحركة الكشفية. بين عامي 1910-1915 عمل مع غازاروس كويومجيان في مجال التربية والكشاف. قتل بوغوص زيننيان عام 1915 في المجزرة الكبرى[1].

خاتشيك: أصله من فان، كان من الجنود الأوفياء في الجيش الأرمني، لقّب من قبل أصدقائه بالأسد. عدّ من اللاعبين البارزين في كرة القدم، قتل في الحرب الأرمنية التركية.

 

المصدر : كتاب “الرياضيون الأرمن الشهداء والمتوفون فترة الإبادة الأرمنية (بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية)” ، أفو كاترجيان، حلب، 2015.

[1] هامبارتسوم كاسباريان، “تشمشكادزاك وقراها”، بوسطن، مطبعة بايكار، 1969، ص 150-154.

Leave a Reply

Your email address will not be published.