ملاحظات استنتاجية عن وجهة النظر القانونية في كاراباخ

 

توصلت هذه الدراسة الى الاستنتاجات التالية:

  • لم يكن أبداً لأذربيجان سيادة كاملة وفعالة على المنطقة بأكملها خلال التاريخ كله. ومنذ عام 1918 وعلى الأقل عندما أنشأت أول دولة لأذربيجان فأمر السيادة قابل للجدال. فالمجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص عصبة الأمم المتحدة لم تعترف أبداً بجمهورية أذربيجان خلال الأعوام 1918-1920، بحجة أنه يستحيل تحديد حدود الأراضي التي تبسط حكومة أذربيجان سلطتها عليها بدقة.
  • إن التشريعات الداخلية لدولة أذربيجان بشأن كاراباخ الجبلية وخاصة حل وضع الحكم الذاتي لكارباخ الجبلية دون موافقة سكان المنطقة هو انتهاك للمعايير الأساسية للقانون الدولي بشأن حق تقرير المصير.
  • وفي عام 1991 بادرت كاراباخ الجبلية بعملية استقلالها وفق التشريعات الداخلية للاتحاد السوفييتي الاشتراكي. بعد انحلال الاتحاد السوفييتي تشكلت دولتان: جمهورية أذربيجان على أراضي جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية وجمهورية كاراباخ الجبلية على أراضي أقليم كاراباخ الجبلية ذات الحكم الذاتي. إن إقامة هاتين الدولتين لها أساس قانوني متساوي. وبذلك، فإنه يجب عدم مناقشة إقامة جمهورية كاراباخ الجبلية على أساس حق تقرير المصير في إطار وحدة أراضي جمهورية أذربيجان.
  • في عام 1991 رفضت أذربيجان إرثها القانوني السوفييتي للأعوام 1920-1991 وأكدت على أن جمهورية أذربيجان هي وريثة جمهورية أذربيجان الديموقراطية للأعوام 1918-1920، مما جعلها تفقد كامل إدعاءاتها بشأن الأراضي التي انتقلت الى أذربيجان السوفييتية في تموز عام 1921، وخاصة كاراباخ الجبلية، حتى وإن اعتبر انتقال الأخيرة شرعياً. ولهذا السبب، أقيمت جمهورية كاراباخ الجبلية على أراض لم تكن لجمهورية أذربيجان أية سيادة عليها.
  • لقد أقيمت دولة كاراباخ الجبلية رسمياً وفق المبادئ والمعايير التي يتطلبها القانون الدولي من أجل قيام دولة مستقلة.
  • تشير كافة الدراسات الى أن أقوى حجة لتقرير مصير كاراباخ الجبلية هو أن دولة أذربيجان فشلت وعلى كافة الأصعدة في خلق ظروف ملائمة وإطار للتطور كاراباخ الجبلية بشكل ديموقراطي وحر.

المصدر: كارابـاخ الجبليـة – وجهة نظر قانونية، إعداد شاهين أفاكيان، ترجمة د. نورا أريسيان، بيروت، 2006.

من سلسلة (30 مادة تاريخية وأرشيفية حول كاراباخ، بمناسبة الذكرى الـ30 لحركة كاراباخ) التي ينشرها موقع “أزتاك العربي” تباعاً.

 

Share This