النصب التذكاري لمعركة سارداراباد..

أزتاك العربي- جرى افتتاح النصب التذكاري لمعركة سارداراباد في الذكرى الخمسين لمعركة سارداراباد التي حددت مصير الشعب الأرمني، حيث شارك كل السكان الى جانب الجنود، إنها بطولة شعب وتضحيات من أجل الوطن.
يرمز النصب التذكاري لمعركة سارداراباد للمعركة التاريخية التي جرت بين 22-28 أيار 1918 ضد الأتراك الغزاة.
وتم بناء النصب التذكاري في مكان المعركة. وهو فريد من نوعه، من ناحية تصميم النصب والزخرفات. ويضم النصب ثيران مجنّحة وأجراس النصر المهيبة.
والثور يرمز الى القوة، والثبات والإخلاص، وهنا تظهر الثيران لتحمي أبراج الأجراس أي مثوى الأبطال وفق ما صممها المهندس البارز رافايل اسراييليان الذي يعود اليه الفضل في تصميم النصب، وقد قام بتنفيذ العمل النحاتين أرا هاروتيونيان وس. ماناسيان وأ. شاهينيان، بالحجارة الخاصة بأرمينيا المسماة “الدوف”.
ويبلغ ارتفاع أبراج الأجراس 35 متراً، وقد شغل عليها تفاصيل ونقوش جميلة ومعبّرة.
حيث وضعت الأجراس بشكل متدرج لتجسيد الحركة والنهوض الى أعلى. فالطبيعة كلها محتواة ضمن هذ النصب. وقد تجزأت الى 4 دعائم حيث تتكشف السماء الزرقاء من خلال الفراغات، لتظهر الأجراس من كل الجوانب. وهي تتدلى على ثلاثة محاور، كأنها جاهزة لتدق بأصواتها وتثير الشعب لينهض في لحظة الخطر. وهكذا كانت أيام الظلم والنضال، حيث كانت الأجراس تدق على الدوام لتدعو الشعب الى الحرب التحررية، وتسمع أصوات الأجراس على مدى سهول أراراد.
بدأ بناء النصب عام 1968، ويبعد موقعه 10 كم من منطقة أرمافير. وفي عام 1974 تم افتتاح المتحف التابع للنصب والخاص بالحركات التحررية والوطنية، بذلك يحمل النصب التذكاري الخاص بمعركة سارداراباد رموزاً ذات قيمة عالية جداً.

Share This