كيف تم الإعلان عن جمهورية أرمينيا الأولى عام 1918

أزتاك العربي- تم الإعلان عن جمهورية أرمينيا الأولى في 28 أيار 1918 والتي استمرت حتى 2 كانون الأول 1920. وكانت مساحة جمهورية أرمينيا تبلغ 12 ألف كم2 عند إعلان استقلال أرمينيا.

تبنى المجلس الوطني الأرمني في تبليسي في 28 أيار إعلاناً ينص على أن المجلس الوطني الأرمني هو السلطة العليا والوحيدة في المحافظات الأرمنية.

قاد البلاد آرام مانوكيان حتى وصول حكومة أرمينيا من تبليسي الى يريفان. حيث ترأس مانوكيان هيئة القيادات التي شكلها لتقوم بأعمال الحكومة، وقام بقيادة شؤونها العسكرية، وعد أرام مانوكيان مؤسس جمهورية أرمينيا الأولى.

مثل الجانب الأرمني هوفانيس كاتشازنوني وألكسندر خاديسيان عند توقيع أول اتفاقية مع تركيا في 4 حزيران 1918.

تم تشكيل السلطة التشريعية العليا حيث ضمت عدة حزاب ومستقلين وممثلين عن أقليات وطنية، 46 شخصاً منهم 18 من الطاشناك.

في 24 حزيران أعلن عن تشكيلة الحكومة على النحو التالي: رئيس الوزراء هوفانيس كاتشازنوني، وزير الداخلية أرام مانوكيان، وزير الخارجية ألكسندر خاديسيان.

انتخب أفيديس أهارونيان رئيساً للمجلس الوطني الأرمني، ثم أصبح ريئساً للبرلمان الأرميني.

عقدت أول جلسة لمجلس أرمينيا في 1 آب في يريفان وانتخب أفيديك ساهاكيان رئيساً وهو من حزب الطاشناك.

في نهاية 1918 شكل وفد برئاسة أفيديس أهارونيان وأرسل الى أوروبا في كانون الثاني 1919 للدفاع عن مصالح الشعب الأرمني في مؤتمر السلام في باريس. كذلك وصل الى باريس وفد برئاسة بوغوص نوبار وشكلت خطط موحدة.

في ربيع عام 1919 تم تحرير مساحات أخرى من الأراضي الأرمنية مثل منطقة كارس وناخيتشيفان وبذلك وصلت مساحة أرمينيا الى 60 ألف كلم 2.

في 28 أيار 1919 كانت الحكومة برئاسة خاديسيان وأعلنت أرمينيا جمهورية مستقلة وموحدة.

في حزيران 1919 جرت انتخابات للبرلمان في أرمينيا حيث انتخب 80 عضواً، منهم 72 من الطاشناك. وعقدت أول جلسة في 1 آب وانتخب أفيديس أهارونيان رئيساً للبرلمان.

في 5 أيار 1920 شكلت حكومة جديدة برئاسة هامازاسب أوهانشتانيان.

بدأ عام 1920 اعتراف المجتمع الدولي بأرمينيا، وقررت الدول في مؤتمر باريس في 23 كانون الثاني الاعتراف باستقلال أرمينيا واقعياً. في 24 نيسان اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية باستقلال أرمينيا.

في 10 آب 1920 في بلدة سيفر قرب باريس وقعت الدول العظمى وتركيا على اتفاقية مؤيدة لأرمينيا. شارك في الاتفاقية من الجانب الأرمني أفيديس أهارونيان. لكن للأسف خلقت ظروف جديدة، أتت الكمالية الى تركيا، ولم يعترفوا لا بتلك الاتفاقية ولا بجمهورية أرمينيا.

في 24 آب 1920 تم التوقيع في موسكو على مشروع اتفاق بين روسيا وتركيا، تعترف فيه روسيا بوحدة أراضي تركيا، أي كارس وأرداهان وباطوم. وأضحت اتفاقية ضد أرمينيا.

في 28 ايلول 1920 قام الجيش الكمالي بالهجوم على أرمينيا، وأعلنت حالة حرب في أرجاء أرمينيا. وفي 2 كانون الأول أعلنت أرمينيا جمهورية سوفيتية.

Share This