مَن هم الأرمن؟

 

أزتاك العربي- كتب هاشم الزبن على موقع موسوعة المعرفة (نقش) ضمن قسم السكان مقالة تحت عنوان “من هم الأرمن”، وقال أن الأرمن هم شعب من العِرق الآري (الهندوأوروبي)، سكنوا في هضبة ارمينية(أرض أرمينية التاريخية)، التي تمتد في وسط وشرق آسيا الصغرى (تركيا حالياً)، يعودون إلى الألف الثالث قبل الميلاد بحسب الدراسات اللغوية والأثرية الحديثة. لغتهم الأرمنية، وينتمي اغلبيتهم لكنيسة الأرمن الأرثوذكس، وبحسب صحيفة بي بي سي الإنجليزية، فإن تعداد الأرمن الكلي يبلغ حوالي 12 مليون نسمة، يتوزعون في البلدان التالية: موطنهم الأصلي أرمينيا ويبلغ تعدادهم فيها حوالي 3 ملايين نسمة، وفي روسيا حوالي 2 مليون نسمة، وفي الولايات المتحدة الامريكية يعيش حوالي 1 مليون أرمني، وفي فرنسا وإيران وجورجيا وسوريا والأردن ولبنان والأرجنتين وكندا وأوكرانيا وأستراليا وروسيا البيضاء وتركيا.

مذابح الأرمن

في الحرب العالمية الأولى تعرض الأرمن لحملات إبادة قادتها الجيوش العثمانية، كمجازر الحميدية ومجزرة أضنة، وبحسب إحصائيات قامت بها الأمم المتحدة بعد ذلك فإن ضحايا الأرمن بلغوا ما يُقارب 1.5 مليون أرمني.
حسب تقارير أممية فإن المجازر التي تعرض لها الأرمن خلال تلك الحرب تُعتبر جرائم إبادة جماعية أولى في تاريخ العالم الحديث.

بدأت الإبادة في 24 نيسان/إبريل عام 1915م، بقيام الجنود العثمانيون بجمع مئات من الشخصيات الأرمنية في إسطنبول ومن ثم إعدامهم في الميادين. بعد ذلك بدأت عمليات القتل الجماعي والهجوم على القُرى والمدن التي تضم العائلات الأرمنية في شتّى مناطق الدولة العثمانية، وقامت القوات بعد تدمير القرى والمُدن بتهجير السكان خارج الحدود التركية على شكل قوافل بشرية، وبحسب منظمة حقوق الإنسان الدولية، فقد مات في عمليات التهجير 75% من المُهجرين والباقي وصلوا لبادية الشام كلاجئين.

اعترفت مُعظم المنظمات الدولية بالإبادة، ومنها: الأمم المتحدة، البرلمان الأوروبي، منظمة حقوق الإنسان، جمعية حقوق الإنسان التركية، والآن يُعتبر تاريخ الخامس والعشرين من نيسان/أبريل يوم الإبادة الجماعية للأرمن.

الشتات الأرمني

تشتت الأرمن بعد حملات الإبادة التي تعرضوا لها خلال الحرب العالمية الأولى في عدد من بلدان العالم، فقد تم ترحيل أعداد كبيرة منهم خلال الحرب العالمية الأولى إلى سوريا ومعظم بلاد الشام، كالأردن وفلسطين، وأنشأوا مجتمعاتهم في تلك البلدان، كالحي الأرمني في البلدة القديمة-القدس.

مشاهير الأرمن

  • هوفانس آداميان، مُخترع التلفزيون الملّون.
    • أرتم ميكويان، مُصمم سلسلة طائرات ميج القتالية.
    • أنستاس ميكويان، رئيس مجلس السوفييت الأعلى بين 1964-1965م.
    • سيرج ميكويان: إبن شقيق الأخوين أرتم وأنستاس ميكويان، كان سيرج من أبرز مؤرخي الأتحاد السوفييتي.
    • تيغران بيتروسيان، الفائز ببطولة العالم للشطرنج، وبقي بطلاً للعالم خلال الفترة من 1963م حتى 1969م.
    • لوثر جورج سمجيان، مُخترع الصراف الآلي، وجهاز مُحاكاة الطيران، وآلة الأشعة السينية الملونة، وجهاز محاكاة الغولف.
    • إميل أرتين، عالم في الرياضيات ومُؤسس لعلم الجبر الحديث.
    • ريموند داماديان، مُخترع آلة المسح الضوئي.

Share This