انتهاء الدورة الخامسة للألعاب الأرمنية في يريفان

بعد أن تبارى اللاعبون الأرمن من كافة أصقاع العالم على مدى ثمانية أيام من 13 آب حتى 21 منه، وصلت الألعاب الأرمنية في دورتها الخامسة الى نهايتها. وكان قد شارك في الدورة 3200 لاعب من 34 دولة.

ترأس مراسم حفل الختام رئيس الجمهورية سيرج سريسيان، الذي سلم اللاعبين الفائزين الميداليات. وتم إخماد شعلة الألعاب بشكل الرسمي. كما تم عرض فيلم عن الألعاب والمباريات التي تمت وتبعه حفل موسيقي شارك في العديد من المغنين والفرق الغنائية والراقصة الأرمنية.

وكتبت وكالة فرانس بريس عن هذا الحدث الرياضي أن “آلاف الرياضيين الأرمن من العالم تجمعوا في افتتاح دورة الألعاب التي تشبه الأولومبياد، والتي تهدف الى تشجيع الأرمن على العودة الى الوطن”.

ويذكر أن الإفتتاح الرسمي للألعاب الأرمنية الخامسة جرى في ملعب فازكين سركسيان وكان قد حضره رئيس الوزراء ديكران سركسيان ورئيس جمهورية غاراباغ الجبلية باكو ساهاكيان ورئيس اللجنة العالمية للألعاب الأرمنية ورئيس هيئة الرقابة التابعة لرئيس الجمهورية اشخان زاكاريان وشخصيات رسمية.

وكانت وفود الفرق المشاركة مرت في الملعب حسب دورها . وكان شرف إفتتاح المسيرة للفرق التي وصلت من ستيباناكيرت وشوشي وبيرتزور من كاراباخ. انطلقت تحت شعار الوحدة الألعاب الأرمنية الخامسة بالرياضة و شارك فيها حوالي 3000 رياضي من 125 مدينة ويتباروا في عشر ألعاب رياضية وهي: كرة القدم وكرة السلة والشطرنج وكرة القدم في الصالات وكرة السلة والسباحة والألعاب الخفيفة والبادمينتون والتنس وكرة المنضدة.

وأشار رئيس الوزراء ديكران سركسيان في كلمة الترحيب “أنا مقتنع في أن الألعاب الأرمنية هي إحدى الوسائل الناجعة لترسيخ وتجديد الهوية الأرمنية. إن هويتنا هي التي تأتي بكم الى أرمينيا منذ بدء الألعاب الأرمنية التي أقيمت لأول مرة قبل إثنتي عشرة سنة”.

ووجه كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني تبريكاته للرياضيين. وكان الشرف لإيقاد الشعلة رمز الألعاب الأرمنية من النار المقدسة التي مرت بطريق الحج عبر كنائس القديس تاديف والصليب المقدس على جزيرة اغتامار وآني بطل العالم في رفع الأثقال ديكران مارديروسيان، أما العلم الرمزي فقد تم الإتيان به الى الملعب برفقة الرياضيين الأسطوريين فلاديمير هاكوبيان وغابرييل سركسيان وروبرت أمييان وباكرات بورنزيان.

يذكر أن الدورة السادسة من الألعاب الأرمنية ستقام عام 2015 في يريفان عاصمة أرمينيا.


Leave a Reply

Your email address will not be published.