معرض الصور الضوئية للكنائس الأرمنية في إيران

أقيم في نقابة المهندسين المعماريين في العاصمة يريفان معرضا للصور الضوئية. و ضم المعرض 25 صورة ضوئية للكنائس الأرمنية من أصل أكثر من 400 كنيسة عاملة في جمهورية إيران الإسلامية. و يعود عمر الكنائس الأرمنية في إيران إلى القرن السادس.

و يذكر أن 120 كنيسة أرمينية من أصل 450 قد تم تسجيلها لدى السلطات الإيرانية دائرة حماية الأثار و المتاحف و الشواهد الثقافية.

و تعتبر جمهورية إيران الإسلامية الدولة الوحيدة في المنطقة التي تقوم برعاية و حماية الكنائس الأرمنية ضمن أراضيها الأمر الذي لا ينطبق على الجانب الجورجي.

و في عام 2008 قامت اليونسكو ضمن حملتها لحماية الكنائس التاريخية في العالم إلى ضم 3 كنائس أرمنية داخل إيران إلى قائمتها العالمية هي: دير القديس تيدياوس، و دير القديس استيفانس ، و كنيسة الثالوث الأقدس.

و يقول السيد شيرلين آفيديان مدير مركز حماية الكنائس التاريخية في إيران أن الحكومة الإيرانية قد خصصت مبلغ 100.000دولار أمريكي للعام ( 2011-2012) لترميم كلا من دير القديس تيدياوس، و دير القديس استيفانس.

و قامت وزيرة المغتربين بجمهورية أرمينيا هرانوش هاكوبيان بافتتاح المعرض و تطرقت إلى الفعاليات التي من المقرر أن تقوم بها الوزارة و منها إقامة “أسبوع الجالية الإيرانية في أرمينيا”. وحضر الافتتاح من الجانب الإيراني مدير مركز حماية الكنائس التاريخية في جمهورية إيران الإسلامية شيرلين آفيديان.

ماريتا ماغاريان

جريدة أزك اليومية

Leave a Reply

Your email address will not be published.