مؤتمر علمي بعنوان “مواقف جديدة حول مسألة غاراباغ”

بدأ أعماله في جامعة اللغات في يريفان مؤتمر علمي بعنوان “مواقف جديدة حول مسألة غاراباغ” والمكرس لمرور 20 عاماً على إستقلال جمهورية غاراباغ. وذكر رئيس الجامعة والاختصاصي في مجال السياسة سورين زوليان أن المؤتمر العلمي يساعد على تكوين صورة صحيحة عن غاراباغ اليوم. وعرض نائب وزير خارجية أرمينيا شافارش كوتشاريان صورة كيفية تناسب مبدئي حق تقرير الأمم مصيرها ووحدة الأراضي في الوثائق الدولية.

وبذكره المادة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة قال السيد كوتشاريان إن المادة تشير إلى أن إحدى الأهداف الثلاثة الرئيسية للمنظمة تطوير علاقات الصداقة والتي تعتمد على حق الشعوب في تقرير مصيرها. أما في مقدمة المادة الثانية من الميثاق يتم الإشارة إلى أن المبادئ التي أقرتها الأمم المتحدة يجب أن تُنفذ بتتبع أهداف المادة الأولى.

وأوضح السيد كوتشاريان أن المحافظة على وحدة الأراضي هو مبدأ وليس هدف. وبعرضه بيان هلسنكي الختامي الذي أقره مجلس الأمن والتعاون الأوروبي في عام 1975 ذكر السيد كوتشاريان أنه إذا يتم خرق وحدة الأراضي على أساس حق تقرير المصير هذا لايعني أنه توجد المعارضة بين نقاط حق تقرير المصير ووحدة الأراضي.

وذكر نائب وزير خارجية أرمينيا أنه يتم في إحدى نقاط بيان الجمعية العامة للأمم المتحدة الإشارة إلى أن حق الدول وواجباتها دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها وحريتها واستقلالها بصورة تامة. أي أن ماقامت به جمهورية أرمينيا ينطلق من تعهداتنا الدولية.

الإذاعة الأرمينية

Leave a Reply

Your email address will not be published.