زيارة وزيرة شؤون المهجر في أرمينيا هرانوش هاكوبيان الى لبنان

التقت وزيرة شؤون المهجر في أرمينيا هرانوش هاكوبيان في بيروت برجال الأعمال الأرمن اللبنانيين والسوريين الذين قاموا بعد إستقلال أرمينيا بالإستثمارات وينفذون البرامج في أرمينيا.

وأثناء اللقاء أشارت الوزيرة إلى أهمية واقع قيام عدد كبير من رجال الأعمال الأرمن من المهجر بالإستثمارات في أرمينيا. وإجتمعت الوزيرة بزعماء وسائل الإعلام الأرمنية في بلدان الشرق الأوسط. وذكرت إدارة الإعلام بوزارة شؤون المهجر في أرمينيا أن هذا اللقاء كان تكملة مباشرة وعملية للمؤتمر الأرمني العام الخامس في ستيباناكيرت من 12 لغاية 16 من أوكتوبر تشرين الأول الماضي وكان الهدف منه تنشيط التعاون بين وسائل الإعلام الأرمنية.

وقالت الوزيرة هاكوبيان: بالنسبة لأرمينيا يتسم بالأهمية كيان المهجر. إن جميع البرامج قد أصبحت أرمنية عامة ويتم القيام بالأعمال ويجب أن يستمر النشاط في هذا المجال بإحترام الخلافات وإيجاد نقاط تماس لكي لاتترك الخواص لدى المهجر ولدى أرمينيا أي أثر سلبي على التعاون بين الجانبين.

على جانب آخر، التقت الوزيرة بمثلي الاعلام في لبنان من رؤساء تحرير ومحررين، وتم النقاش حول مسؤولية الاعلام في نقل الواقع الأرميني وتبادل الأفكار والآراء.

ومن جهة أخرى، ترأست الوزيرة مؤتمراً نظمته جامعة هايكازيان بعنوان (التعاون بين أرمينيا والمهجر البارحة، اليوم وغداً). حيث تركزت المشاركات على الخطط والمشاريع التي يجب اتخاذها مستقبلاً من أجل تفعيل التعاون الأكاديمي والعلمي بين أرمينيا والمهجر.

وتم طرح جميع المشاريع التي تم إنجازها خلال السنوات المنصرمة، كما تم التمليح الى مؤتمر (أرمينيا والمهجر) الذي سيجري في نهاية ايلول .

وتم التشديد على أولويات الأرمن من دعم وتعزيز أرمينيا وايجاد الخل السلمي في كاراباخ الجبلية، والاعتراف بالابادة الأرمنية والمطالبة للتعويض. وتكثيف الجهود والالتفاف حول الكنيسة من أجل تسوية أمور تتعلق بالمهجر والدراسات الخاصة به. وفي النهاية تم التشديد على تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات العلمية والتربوية بين أرمينيا والمهجر.

الى جانب ذلك، قامت الوزيرة بزيارة الى كاثوليكوس آرام الأول لبيت كيليكيا وبطريرك الأرمن الكاثوليك، لمناقشة أمور تهم الطرفين وقضايا تتعلق بالأرمن في المهجر وأفق التعاون مع أرمينيا.

مصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published.