مكتبة الإسكندرية تحتفل باختيار مدينة يريفان عاصمة عالمية للكتاب 2012

الإسكندرية – جاكلين منير

يحتفل مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، فى إطار الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر التى ينظمها فى الفترة من 27 حتى 29 سبتمبر الجاري، باختيار مدينة يريفان الأرمينية عاصمة عالمية للكتاب 2012، وذلك من خلال تخصيص جلسة خاصة بالندوة حول الطباعة الأرمينية.

ويشارك فى الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر مجموعة من الباحثين الأرمن للتحدث عن الطباعة الأرمينية. وتدور مناقشات الباحثين حول مجموعة من المحاور؛ هى: دور الطباعة فى تفعيل القضية الأرمينية فى الدولة العثمانية، والطباعة الأرمينية فى مصر الحديثة: مواكبة الحداثة ودعامة الهوية، والأرمن المصريون وطباعة الليثوغراف الشعبى، والطباعة الأرمينية فى إطار تاريخ الطباعة العالمي، وتراث المخطوطات الأرمينية فى ضوء تاريخ الطباعة بأرمينيا.

كانت مكتبة الإسكندرية قد وقّعت مؤخرًا على اتفاقية تعاون مع المكتبة الوطنية فى أرمينيا فى مجال الحفاظ على الآثار والمخطوطات، فضلاً عن قيام مصر بتدريب 11 من الباحثين الأرمن فى مجال المكتبات والمخطوطات.

يذكر أن الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر تدور حول مجموعة من المحاور التاريخية؛ مثل: الطباعة العربية بلغات الشرق الأوسط فى بلدان الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا وأفريقيا والأمريكتين، والطباعة ودورها فى التواصل الحضاري والثقافي، وأشكال وتقنيات الطباعة التراثية، والمتاحف الطباعية التراثية، ومطبوعات الجاليات والأقليات

كما تشمل الندوة مجموعة من المحاور التقنية؛ مثل: الخطوط الرقمية الطباعية (التراثية/الحديثة)، والوسائط الطباعية المتعددة (تقنيات النشر والطباعة الحديثة بلغات الشرق الأوسط)، والمتاحف الطباعية الافتراضية/التخيلية.

اليوم السابع

Leave a Reply

Your email address will not be published.