مؤتمر ممثلي المهجر الأرمني ينهي أعماله

أنهى مؤتمر ممثلي المهجر الأرمني أعماله، والذي عقد ضمن احتفالات الذكرى العشرين لاستقلال جمهورية أرمينيا. وأعلنت وزيرة المهجر الأرمين هرانوش هاكوبيان عن التوصيات والاقتراحات التي اتخذها المؤتمر.

الذي يتألف من 5 بنود:

دعم جمهورية أرمينيا والحفاظ على أمنها، تسوية قضية كاراباخ الجبلية سلمياً، الاعتراف بالابادة الأرمنية، إدانتها وإزالة آثارها، الحفاظ على الهوية الأرمنية، والالتفاف حول الكنيسة الأرمنية.

وجاء في الخاتمة: سنبقى سوياً لنسطر تاريخنا ومستقبلنا، من أجل أرمينيا وأرتساخ والمهجر.

ويذكر أن رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركسيان حضر افتتاح مؤتمر رؤساء وممثلي المنظمات الأرمنية في المهجر الذي بدأ أعماله في مجمع كارين ديميرجيان للحفلات الرياضية والفنية. وشارك في المؤتمر 550 ممثلاً لـ 151 منظمة من المهجر في 46 دولة في العالم.

و قال الرئيس الأرميني في كلمته “إن هذه القاعة تمثل قوة الأرمن، وترمز الى كيان 10 ملايين أرمني ما يؤدي الى الشعور بالفخر. و قامت تلك القوة بحل العديد من القضايا عبر القرون وتواصل حل القضايا.

وأشار سيرج سركسيان الى أنه في ظروف العولمة يزداد خطر الإنصهار وتكون مسألة الهوية مهددة. ويمكن مواجهة الأخطار فقط بالتعاون الوثيق مع أرمينيا الدولة المنبعثة من جديد وبفضل الزيارات المتتالية.

وقال رئيس البلاد “أعبر عن إمتناني العميق وتقديري العالي للمنظمات الأرمنية في المهجر والمؤسسات التربوية ووسائل الإعلام والمحسنين والمفكرين والأفراد الذين أنشأوا في كل مكان وما زالوا ينشئون المدارس الأرمنية والمؤسسات الثقافية ومراكز الدراسات الأرمنية وينقلون الى الأطفال الأرمن والشباب والشابات اللغة الأرمنية الجميلة ويحافظون على الثقافة الأرمنية ويعملون على تطويرها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.