رئيس جمهورية أرمينيا من الأمم المتحدة ينتقد موقف أذربيجان المدمر

ألقى رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان كلمة خلال الدورة الـ66 في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأشار الرئيس الى الموقف المدمر الذي تتبعه أذربيجان في عملية حل قضية كاراباخ الجبلية.

وأنه رغم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي والاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص فإن أذربيجان ما زالت مستمرة في خرق مبدأ عدم التهديد بالقوة محرضة على سباق التسلح.

كما تحدث الرئيس عن الابادة الأرمنية وضرورة العمل من أجل عدم تكرار الابادات في المستقبل.

وذكر المجتمع الدولي بأن أرمينيا بادرت الى تطبيع العلاقات مع تركيا من خلال توقيع الاتفاقية بين البلدين، وأن تركيا لا تفي بوعودها في المصادقة على الاتفاقيات.

وأشار خصوصاً الى أن أرمينيا تقدر عالياً جهود الوساطة التي تبذلها المنظمات الدولية والإقليمية للحفاظ على السلام والأمن في مختلف أصقاع العالم وفي عملية تسوية النزاعات عبر المباحثات السلمية.

وقال سيرج سركسيان، قبل ثلاث سنوات أشرت من هذا المنبر أن الوقت قد حان للتطرق بشكل جدي الى تنفيذ حق الشعوب في تقرير مصيرها في ظروف القرن الحادي والعشرين، وهنأ الرئيس جمهورية جنوب السودان الدولة رقم 193 في منظمة الأمم المتحدة.
وأشار الرئيس الى أن شعب جنوب السودان نفذ حقه في العيش بإستقلال وحرية عن طريق الإستفتاء وسلك درب العديد من الدول الأعضاء التي يحضر ممثلوها إجتماع اليوم. وقام بنفس الإختيار قبل عشرين سنة شعب كاراباغ الجبلية أيضاً منفذاً حقه في تقرير المصير وخاض حرباً فرضته أذربيجان ونال حقه في العيش بحرية بثمن الدماء.

  1. لقد حققت أرتساخ حلمها و تركت وكر الافاعي و لن تعود اليه ابدا…… فما بدأ في سومغاييت ستدفع ثمنه هي و حليفتها القذرة تركيا غاليا جدا.
    و الزمان بيننا

Leave a Reply

Your email address will not be published.