لماذا رفضت أنقرة مساعدات أرمينيا في إرسال فرق إغاثة وقبلت مساعدات أذربيجان

بعد الزلزال الذي وقع في تركيا، بعث رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركسيان من موسكو الذي يقوم بزيارتها منذ يومين ببرقية تعزية عاجلة الى الرئيس التركي عبد الله غول.

وجاء في البرقية، تبلغت بأسف نبأ الزالزال الذي وقع في (فان) والخراب الذي حدث والضحايا الذين سقطوا. أعرب عن أسفي لما حدث، أعرب عن التعازي لكم، وأفيدكم بأن فرقة الإنقاذ الأرمنية في أتم الإستعداد للتوجه الى منطقة الزلزال والقيام بمهمتها.

وحسب الصحف التركية، كان رد أردوغان بأن تركيا قادرة على مواجهة الكارثة بنفسها ولكنه أعرب عن شكره للدول الأخرى لعروض المساعدات التي قدمتها ومن بينها اسرائيل وارمينيا اللتان تشهد علاقاتهما مع تركيا توتراً.

يذكر أن العديد من الدول قدمت مساعدات لتركيا، لكن الأخيرة قبلت فقط المساعدات من أذربيجان والباكستان. وحسب ما أفادت صحيفة (حرييت) التركية عن السبب في الاختيار، فقد جاء رد وزارة الخارجية التركية “بأن أذربيجان والباكستان قد أرسلتا المساعدات دون سؤال، ولذلك نحن لا نستطيع رفض المساعدات المرسلة”.

وفي الساعات القليلة الماضية، وخلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس أرمينيا سركيسيان الى روسيا، قام الرئيسان سركيسيان ومدفيديف بالاتصال هاتفياً مع رئيس تركيا ليجدد سركيسيان استعداده لإرسال فرق إغاثة فيما شكره غول على تضامنه.

ملحق أزتاك العربي


Leave a Reply

Your email address will not be published.