اصدار العدد الجديد لمجلة “بيمان” الفصلية

تبيان جانب من تاريخ مجلس الشورى الاسلامي وحضور الارمن فيه

خصص العدد 54 لمجلة “بيمان” الفصلية، لتبيان جانب من تاريخ مجلس الشورى الاسلامي وحضور النواب الأرمن فيه. ويركز هذا العدد من فصلية “بيمان” على التوجه التاريخي والبحثي.

ايبنا – ويضم العدد الخاص لمجلة “بيمان” الذي صدر بعنوان “البرلمان والأرمن”، تبيان جانب من نشاطات النواب الارمن في مجلس الشورى الاسلامي وحوارات تضم جانبا من التاريخ الشفهي للارمن في السلطة التشريعية وكذلك جانباً من الكلمات التي القاها النواب الارمن.
والمقال الاول، هو بحث من علي ططري، رئيس مركز التوثيق ومكتبة مجلس الشورى الاسلامي بعنوان “مكانة الارمن في كتابة تاريخ الحركة الدستورية والمجلس”. ويتطرق بداية الى مكامن الضعف والثغرات في كتابة تاريخ السلطة التشريعية او المجلس.
ومن ثم يدرس ططري مكانة نواب الاقليات الدينية في المجلس ويعتبره من الموضوعات التي لم تحظ بالاهتمام الكافي. ويقدم المقال آليات يمكن اعتمادها لانجاز مثل هذه البحوث.
وثمة مقال اخر، بعنوان “نظرة اجمالية على الدوائر الانتخابية للارمن في مجلس الشورى الاسلامي” بقلم انوشيك ملكي. ويعطي الكاتب نبذة تاريخية عن الموضوع والدوائر الانتخابية للارمن في طهران وشمال ايران ومحافظتي اذربايجان الشرقية والغربية ومحافظتي همدان وخراسان والمناطق الاخرى في البلاد.

وهناك مقال بقلم الدكتور كارن خانلريان يتطرق فيه الى افكار خالاتيان واسسه الفكرية والعقائدية. ويسعى خانلريان في بحثه، الى تقديم تفاصيل عن المقالات التي كتبها خالاتيان.
وقد اجرت اربي مانوكيان، عدة مقابلات مع النواب الارمن، وعرضت مقالا مسهبا بعنوان “النواب المنتخبون من الارمن في اطار التاريخ الشفهي لمجلس الشورى الاسلامي”.

وتتطرق مانوكيان بداية الى التاريخ الشفهي واهميته في البحوث التاريخية ويعتبر هكذا رواية عن التاريخ، مصدرا قيما للتعرف على حياة الشخصيات.

والقسم الختامي لهذه المجلة الفصلية، هو مقال لادوارد هاروتونيان عنوانه “الشهداء الارمن في الحرب المفروضة” ويتناول دور الارمن ابان فترة الدفاع المقدس. كما يقدم كتابين بعنوان “زهرة مريم” و”الحرب المفروضة والارمن في ايران” والذي يتناول الحرب العراقية المفروضة على ايران ودور الارمن في الدفاع عن البلاد.

وقد صدر العدد 54 للمجلة الفصلية “بيمان” (السنة الرابعة) ومخصص ل “المجلس والارمن” في 176 صفحة ويباع ب 2500 تومان ايراني. وتصدر مجلة “بيمان” باهتمام جمع من الباحثين الارمن وتعاون الباحثين والكتاب الناطقين باللغة الفارسية، وذلك لتقديم اوجه الاشتراك الثقافي بين الايرانيين والارمن والتعريف بكبار العلماء والادباء الارمن واعمالهم.

ibna.ir

Leave a Reply

Your email address will not be published.