وزير خارجية النرويج يزور نصب شهداء الإبادة الأرمنية

قام وزير خارجية النرويج يوناس غاهر شتيوريه بزيارة نصب شهداء الإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)، ووضع إكليلاً من الزهور.

ودون الوزير كلمة في سجل الزوار حيث أعرب فيها عن شكره لتخصيص مكان في متحف الإبادة لمواطنه النرويجي فريديوف نانسين.

وقام مدير معهد ومتحف الإبادة هايك ديمويان بتسليم وزير خارجية النرويج والسيدة ماريت غريف ميدالية أعدت بمناسبة مرور 150 عاماً على ميلاد فريديوف نانسين.

وسيتم منح نماذج الميدالية لجميع أعضاء الأسرة الملكية النرويجية حيث سينقلها وزير الخارجية.

وكانت زيارة وزير الخارجية النرويجي تهدف الى افتتاح تمثال فريديوف نانسين. وقد شارك رئيس أرمينيا سيرج سركسيان في مراسم افتتاح تمثال فريديوف نانسين في وسط يريفان.

ويجري افتتاح تمثال فريديوف نانسين في إطار الإجراءات لمرور 150 عاماً على ميلاده. وشارك في مراسم الإفتتاح وزير خارجية مملكة النرويج يوناس غاهر شتيوريه وحفيدة نانسين السيدة ماريت غريف.

وبعد إفتتاح التمثال سلم الرئيس سيرج سركسيان للسيدة ماريت غريف وثيقة إقامة مؤقتة في جواز جمهورية أرمينيا. وأعرب بإسمه وبإسم الشعب الأرمني بأكمله عن الشكر لمساعدات فريديوف نانسين من الإمكانية لآلاف الأرمن لكي يتمكنوا بواسطة الجوازات التي منحها هو الإنتشار في مختلف أقطار العالم.

يذكر أن فريديوف نانسين هو باحث نرويجي وأسهم في مساعدة آلاف الأرمن خلال عمليات الابادة الأرمنية وهوحائز على جائزة نوبل للسلام وصديق الشعب الأرمني.

وخلال الزيارة التقى وزير خارجية النرويج رئيس أرمينيا سيرج سركسيان الذي ذكر أن اللقاء مع يوناس غاهر شتيوريه فرصة مناسبة للتعبير عن شكر الشعب الأرمني للنرويج. وقال الرئيس أود الإشارة بصورة خاصة إلى إسم السيدة بوديل كاتارينا بيورن أيضاً. إن هذه الأسماء هي تلك الأسماء التي منحت الإمكانية للشعب الأرمني من تقليص مأساته نتيجة المجزرة التي تعرض لها ومنح الإمكانية لأبناء الشعب الأرمني لبناء مستقبلهم. أود كذلك أن أعرب عن الشكر لحكومة النرويج التي تقدم منذ عام 1988 المساعدة لأرمينيا وتقديم الدعم لتنفيذ البرامج الفنية وبرامج التطور. وقال وزير خارجية النرويج إنه رغم إمكانياتنا الاقتصادية غير الكبيرة يجب الإشارة إلى أننا قد نجحنا في تعميق العلاقات السياسية وهذه بداية هامة جداً.

مصادر أرمينية


Leave a Reply

Your email address will not be published.