معرض في متحف روما حول مدينة (تفين) “تفين عاصمة أرمينيا بين أوروبا وآسيا”

وكالة (آجي) الإيطالية: يقدم متحف روما لزواره بدءاً من اليوم معرضاً جديداً يحمل اسم “تفين عاصمة أرمينيا بين أوروبا وآسيا”، وسيستعرض من خلال ما يزيد عن 40 قطعة فنية، تاريخ مدينة (تفين) العاصمة التاريخية لأرمينيا والمدينة الهامة على الطريق التي ربطت في الماضي الشرق بالغرب.

وتتنوع المعروضات من أعمال نحتية وأنسجة وفي المقام الأول منتجات فنية من الفخار الذي منح أرمينيا شهرة كبيرة في العصور الوسطى.

وشكل النشاط الخزفي الأرميني حركة صناعية بكل معنى الكلمة ما بين ورشات عمل وخبراء متخصصين وأسواق منظمة، وتميز الإنتاج حينها بأسلوب فني خاص وبتنوع ألوانه والرسوم التي تزين هذه الأعمال، من أشكال هندسية إلى تصوير للإنسان والحيوانات والطيور والنبات إلى جانب ابتكارات فنية مختلفة تتسم بالإبداع والبساطة والدقة، وتعود هذه المنتجات إلى القرنين العاشر والحادي عشر.

ومدينة دفين هي من أشهر مدن أرمينيا وأكبرها وكانت في القرن الخامس مركزاً اقتصادياً وسياسياً، ثقافياً ودينياً هاماً ومحطة محورية على طرق التجارة، وهو تميّز احتفظت به لقرون طويلة.

وتبادل في أسواق (تفين) البضائع تجار يونانيون، أشوريون، فرس، يهود وجورجيون ما جعل هذه المدينة الكبيرة في القرنين الخامس والسادس مركزاً مكتظاً بالسكان متعدد الأعراق.

أصوات العراق

أضف تعليق