ممثلي الآشوريين يسعون للاعتراف بالابادة ولذلك يزورون يريفان

قام عدد من ممثلي الجاليات الآشورية بزيارة الى أرمينيا، وعقدوا اجتماعات مع عدة جهات أرمينية ركزت على إنشاء مركز عالمي للدراسات الآشورية في أرمينيا إضافة إلى بناء مركز ثقافي ضخم في يريفان.

هذا ما صرحت به إيرينا كاسباريان مسؤولة الجالية الآشورية في أرمينيا، مؤكدة أن المركز المزمع تدشينه في أرمينيا يهدف إلى زيادة التوعية الآشورية والحفاظ على العادات والتقاليد والثقافة الخاصة لشعوب بلاد ما بين النهرين الذي كان الوطن التاريخي لآشوريي أرمينيا ولجميع الآشوريين المنتشرين في أرجاء المعمورة.

وأكدت أيضا أن المركز سيلعب دورا كبيرا في تعزيز التعاون بين الجالية الآشورية في أرمينيا وخارجها وبين الشعب الأرمني والقيادات الأرمنية.

وكان رئيس الوزراء الأرمني قد التقى بالوفد الآشوري وعبر عن سعادته لزيارتهم مؤكدا دعم حكومته لفكرة إنشاء مركز عالمي للدراسات الآشورية وهو الأول من نوعه في العالم.

كما أكد أعضاء الوفد الآشوري أنهم طلبوا من الحكومة الأرمنية أن يتم إدراج الإبادة التي تعرض لها الآشوريون/السريان ضمن إحتفالاتهم بالذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية عام 2015 .

على اعتبار أن الشعبين الأرمني والآشوري كانا ضحية العثمانيين وسياسة الإفناء في بداية القرن العشرين، يسعى الوفد لبناء نصب تذكاري يخلد الشهداء الآشوريين الى جانب نصب شهداء الأرمن في مجمع (دزيدزيرناكابيرت).

مصادر أرمينية

Leave a Reply

Your email address will not be published.