المندوبة السامية لشؤون السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي كيترين إيشتون في أرمينيا

اجتمع رئيس أرمينيا سيرج سركسيان بالمندوبة السامية لشؤون السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي كيترين إيشتون التي وصلت إلى أرمينيا.

وذكر مكتب الإعلام لدى مقر الرئاسة أن رئيس الجمهورية أشار إلى أن أرمينيا تعتبر هاماً تعزيز ومواصلة تعميق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وأن الحوار مع الشركاء الأوروبيين على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف قد نشط في الأعوام الأخيرة إلى درجة ملحوظة.

وبإشارته إلى أن التطوير العام للعلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي هي عملية توسيع التعاون على أساس القيم العامة، قال الرئيس: إن هدفنا هو واضح تماماً وقد أعلنا مرات عديدة أننا نرى مستقبل أرمينيا بلداً متطوراً حسب المقاييس الأوروبية وسنسير بثبات على ذلك السبيل. وذكرت كيترين إيشتون أنها تشير بارتياح إلى ذلك التقدم الملحوظ في العلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي. أود أن أعرب عن كلمات المديح وعن الشكر لجميع أولئك الذين بفضل نشاطهم أصبح من الممكن تحقيق التقدم المماثل.

وتطرق الجانبان إلى الإصلاحات التي يتم تنفيذها في أرمينيا معتبرين ذلك بأنه جزء من التعاون مع الاتحاد الأوروبي. وناقش سيرج سركسيان وكيترين إيشتون مسائل إقليمية أيضاً.

ويذكر أن ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات الإجتماعية المدنية والمثقفين في أذربيجان لفتوا انتباه المندوبة السامية لشؤون السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي كيترين إيشتون التي تزور باكو أيضاً إلى أعمال العنف في أذربيجان وعدم إبداء الأوروبيين أي موقف مبدئي في هذا المجال.

وذكرت وكالة “أرمين بريس” إستناداً إلى وسائل الإعلام المعارضة في أذربيجان أنهم ألفتوا إنتباه الاتحاد الأوروبي إلى الوضع السيء القائم حول مسائل حقوق الإنسان والحظر المفروض على المبادئ الديمقراطية وحظر عقد الإجتماعات والملاحقات الجنائية المستمرة ضد المعارضة.

ويدعو أصحاب الوثيقة إيشتون والهيئات الأوروبية إلى مطالبة حكومة أذربيجان بتنفيذ تعهداتها أمام المجلس الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والاتحاد الأوروبي.

مصادر أرمينية

Leave a Reply

Your email address will not be published.