تركيا رحبت باقتراح فرنسا

استضافة لجنة تاريخية للتدقيق بقصة إبادة الارمن

رحب وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو باقتراح فرنسا احتضان لجنة تركية أرمنية مشتركة للتدقيق في صحة رواية إبادة الارمن على أيدي الاتراك إبان الحرب العالمية الاولى.
وأوضح داوود أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي الزائر ألان جوبيه أن “بلاده قبلت اقتراح جوبيه بوضع لجنة مؤلفة من مؤرخين وخبراء من الجانبين التركي والارمني لفحص صحة مزاعم ابادة مئات الالوف من الارمن خلال العهد العثماني في عام 1915”.
من جهته، ذكر وزير الخارجية الفرنسي ان بلاده “تعرض احتضان لجنة مشتركة من تركيا وارمينيا اذا ما قرر البلدان تشكيل مثل هذه اللجنة”، معتبرا أن “رواية ابادة الارمن تشكل تحديا للبلدين يجب التغلب عليه”.

اما وزير الخارجية التركي فأكد “استعداد بلاده لمناقشة تاريخها المشترك مع دول اخرى، في اجواء من الحرية والاحترام المتبادل”، لافتا الى أن “تركيا سبق وأن اقترحت على ارمينيا مثل هذه الخطوة قبل عامين”.

من جانب آخر، إنتقد داوود اوغلو المناقشات التي يجريها مجلس الشيوخ الفرنسي حاليا لاستصدار قرار يعترف برواية ابادة الارمن قائلا: “إن إصدار قرارات مسبقة في هذا الاطار يضر بسمعة فرنسا باعتبارها بلدا مثقفا”.

كما دعا الى “معالجة هذه الرواية في اطار علمي وعلى ايدي متخصصين في التاريخ، معربا في الوقت ذاته، عن الامل في أن “تسهم المبادرة الفرنسية في دفع عملية التقارب المتوقفة بين تركيا وارمينيا”.

مصادر أرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.