حفلان لجوقة “ناريكاتسكي” في حلب

قدمت جمعية “صدى” الثقافية الموسيقية بالتعاون مع مطرانية الأرمن الكاثوليك ومديرية الثقافة في “حلب” حفلاً موسيقياً كلاسيكياً تحييه “جوقة ناريكاتسي” بمشاركة “أوركسترا أوتار” بقيادة المايسترو الأب “يغيشه الياس جانجي”.

وبمشاركة الأستاذ “فادي اسكندر”، وذلك في حفلين، الأول في كنيسة اللاتين (العزيزية- حلب)، والثاني في مسرح مديرية الثقافة ب”حلب” – السبع بحرات. ويتضمن البرنامج باقة من الأغاني الأرمنية والعربية الكلاسيكية.

يقول الأب “يغيشه الياس جانجي” عن “جوقة ناريكاتسي”: تأسّست هذه الجوقة على يد المايسترو الراحل “بوغوص عباجيان” عام 1983، وكان هدفها إحياء الموسيقا الكلاسيكيّة وإنعاشها في قلوب محبّيها ومستمعيها، عرفت الجوقة بعدم انحيازها لأيّة منظمة أو طائفة أو مجموعة، وتوقفت الجوقة عن عطائها برحيل مؤسسها عام 2009. في نهاية العام المنصرم أردت أن أتابع عمل المايسترو الراحل وخصوصاً أننا كنا من طلابه وها نحن نحاول كما كان يفعل “عبجيان” في المساعدة على خلق جوّ من الوعي الثقافيّ والفنيّ في نفوس أعضاء الجوقة وفي ضمائر المستمعين لأنّ الفنّ الحقيقيّ كان ولم يزل القريب من القلب والروح، وهو يبني شخصية الإنسان، ومن خلاله يستطيع المرء أن يسمو ويعلو في أرجاء عالمه وأن يحلّق في مستقبلهم مؤمناً بقيم الخير والحقّ والجمال لبناء مجتمع أفضل ووطن شامل.

ويقول أيضاً: هدفنا ورؤيتنا المستقبليّة هو غناء وعزف الموسيقا الكلاسيكيّة العالميّة والعربيّة والأرمنيّة بشكل محترف يحاكي الفرق والجوقات العالميّة، وذلك عن طريق التمرين المستمرّ والمتابعة الأدائيّة من قبل مخّتصين محترفين محلّيين والأجانب، معلنين للعالم أن سوريا كانت ولا تزال مهد للحضارات وواحة خير لكل المبدعيين.

ويذكر أن الأب “يغيشه الياس جانجي” من مواليد حلب عام 1985، انتسب إلى معهد “صباح فخري” بحلب لمدة ست سنوات حيث تخرج متخصصاً على آلة الكمان، بعدها وبحكم دراسته انتقل إلى “لبنان” حيث درس العلوم الموسيقية في جامعة “الكاثوليك” لمدة أربع سنوات متخصصاً في علم الهارموني وتأليف الأصوات الموسيقية، وانتقل إلى “روما” حيث درس في معهد “الموسيقا” المقدسة التابع لدولة الفاتيكان متخصصاً في قيادة الجوقات لمدة سنتين وقيادة الأوركسترا لمدة سنة واحدة. وتابع دورات تدريبية لقيادة الأوركسترا في معهد “مونتريال” الوطني في كندا. قدم الأب “يغيشه” حفلات موسيقية في العديد من المدن العربية والعالمية منها” بيروت” و”روما” بحضور قداسة البابا في قاعة بولس السادس) و”حلب”.

الأربعاء 23 تشرين الثاني 2011

Your browser may not support display of this image. ادريس مراد

Leave a Reply

Your email address will not be published.