فيلم “وشم جدتي” للمخرجة سوزان خارداليان على قناة الجزيرة أنكليزي

عرضت قناة “الجزيرة أنكليزي” في الاسبوع الماضي فيلم “وشم جدتي” (Grandma’s Tattoos) للمخرجة سوزان خارداليان. إنها المرة الأولى التي تعرض فيها قناة عربية فيلماً يتم التحدث فيه باللغة الأرمنية. على اعتبار أن بعضاً من الحوار جاء باللغة الأرمنية.

يروي الفيلم قصة جدة سوزان، وهو فيلم شخصي حول ما حدث لكثير من النساء الأرمنيات خلال الإبادة الجماعية عام 1915. وقدمت المخرجة والكاتبة سوزان خارداليان الرحلة الشخصية في عائلتها لتقصي الحقيقة عن (الخانم) جدتها. إنها قصة شبح، وأشباح وشم النساء يطاردنا. إنه فيلم الغموض، حيث يتم كسر الكثير من المحرمات.

خلال 59 دقيقة استطاعت أن تروي القصة بكاملها، حيث اختطف الجدة وبقيت في المجهول لسنوات عديدة في مكان ما في تركيا. وتقول سوزان: “هزني هذا الاكتشاف. وأنا أشاطر العار، والشعور بالذنب والغضب الذي أصاب حياة جدتي. ولم يكن مصير الجدة خانم مجرد صدفة. على العكس، عشرات الآلاف من الأطفال والمراهقين الأرمن تعرضوا للاغتصاب والخطف”. في النهاية والدة سوزان تروي القصة عن الخانم الجدة، وحول الرجل الكردي الذي كان من المفترض أن يساعد الجدة لتهرب من القتل، ولكنه قرر بدلا من ذلك خطفها. حينها كانت طفلة في عمر (12). وعبارة “أمي، أمي، ساعديني” هي الجملة التي تطارد سوزان وعائلتها.

والفيلم الذي حاز على سعفة خمسة نجوم في السويد، تم تصويره في بيروت وهو مكان إقامة والدتها، وسوريا حيث الصحراء السورية ومكان الابادة والتهجير، والولايات المتحدة الأمريكية حيث تسكن أخت الجدة، وأرمينيا حيث تشعر سوزان بالأمان.

يذكر أن سوزان خارداليان هي مخرجة وكاتبة مستقلة، وقد أخرجت فيلماً بعنوان (فرويد الشاب في غزة) عام 2009.

وتجدر الاشارة الى أن سوزان خارداليان درست الصحافة في بيروت وباريس، وعملت كصحافية في باريس حتى عام 1985، حتى بدأت العمل في الأفلام. وهي حاصلة أيضا على شهادة الماجستير في القانون الدولي والدبلوماسية من مدرسة فليتشر بجامعة تافت. ويساهم بمقالات لمجلات مختلفة. أخرجت أكثر من عشرين فيلماً عرضت في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

ويمكن مشاهدة الفيلم على الرابط،

http://www.aljazeera.com/programmes/witness/2012/01/201219114241618276.html

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.