تركيا تحضّ مجلس الشيوخ الفرنسي على رفض تجريم إنكار «إبادة» الأرمن

دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي امس، الى رفض مشروع قانون يجرّم إنكار «إبادة» الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى.

واعتبر ان تبني مجلس الشيوخ القانون، سيكون «وصمة سوداء في التاريخ الثقافي لفرنسا»، مؤكداً ان تركيا «ستذكّر في كل مناسبة الفرنسيين بالخطأ الذي ارتكبوه». وقال: «أدعو اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الى تفكير عميق، وإذا صوّتوا على النص، فإن قرارهم لن تكون له أي صلاحية. من يستغلون التاريخ، سيكونون ضحايا هذا الاستغلال». وسينظر اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين، في مشروع القانون الذي أقره البرلمان. ورفضت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ النص، معتبرة انه «مخالف للدستور». لكن يبدو ان ثمة غالبية مؤيدة لمشروع القانون، خلال جلسة التصويت في جلسة عامة بعد غد.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن” وزير الخارجية احمد داود اوغلو …الذي كان من المفترض ان يتوجه الاثنين الى بروكسل للمشاركة في اجتماع للاتحاد الاوروبي، الغى زيارته بسبب التصويت المرتقب لمجلس الشيوخ الفرنسي على قانون حول ابادة الارمن”.

وصرح المتحدث باسم الوزارة “قررنا تأجيل الزيارة للبقاء في تركيا بغض النظر عن نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ الفرنسي”.

ويصوت اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين على مشروع قانون يعاقب على انكار الابادة الارمنية وهو نص عرضه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وتسبب بازمة خطيرة بين فرنسا وتركيا.

السبت، 21 يناير 2012

وكالات

Leave a Reply

Your email address will not be published.