الرئيس الأرميني يلتقي بالرئيس الروسي

التقى الرئيس الأرميني سيرج سركسيان الذي يزور سوتشي زيارة عمل بالرئيس الروسي دميتري مدفيديف وبحث معه قضايا تتعلق بالتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري وقضايا اقليمية وتطرقا الى نتائج التعاون بين البلدين خلال العام الماضي والبرامج اللاحقة لتطوير العلاقات. وحسب المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية الأرمينية فإن الرئيس الروسي قال “إن العام الماضي لم يكن سيئاً بالنسبة للتعاون الأرميني-الروسي في مختلف المجالات”.

وقال الرئيس سركسيان “إن هذه اللقاءات اصبحت تقليدية وهي مفيدة جداً. أشكركم على جهودكم التي بذلتموها لتسوية نزاع غاراباغ”. وأضاف “إن اللقاءات والجهود الرامية الى حل هذه القضية تسمح بالسيطرة الى حد ما على الوضع في جنوب القوقاز. لذا فإنها مفيدة جداً ومن الطبيعي أنها فرصة جيدة لبحث العلاقات الثنائية. أنا أؤيد بالكامل أن العام الماضي لم يكن سيئاً. في كل الأحوال تم تسجيل نسبة نمو في التبادل التجاري تبلغ 15 بالمئة. أعرب عن شكري على الاستعداد لبحث مشاريع كبيرة. إنها مهمة للغاية بالنسبة لنا”.

هذا وقد جرى في سوتشي لقاء رؤساء أرمينيا سيرج سركسيان وروسيا الاتحادية دميتري مدفيديف وأذربيجان الهام علييف لبحث قضية غاراباغ وأُقر بيان مشترك عقب المباحثات.

وأشار الرؤساء الثلاثة الى العمل الكبير الذي تم القيام به منذ الثاني من نوفمبر تشرين الثاني 2008 عندما أُقر بيان موسكو بعد المباحثات التي جرت.

“وصرح الرؤساء أنه عقب المباحثات المكثفة تم الاتفاق حول المبادئ الأساسية للتسوية. وأعرب الرئيسان الأرميني والأذربيجاني عن الاستعداد للتسريع في الاتفاق حول المبادئ الأساسية مع الأخذ بالحسبان العمل الذي تم القيام به حتى الآن. وقدر الرئيسان عالياً دور روسيا وفرنسا والولايات المتحدة التي تترأس مجموعة مينسك وأعربا عن الأمل في أن هذه الدول ستواصل وساطتها النشطة الى حين اقامة السلام والاستقرار في المنطقة.

وأخذ الرئيسان علماً التقرير المشترك لرؤساء مجموعة مينسك والممثل الخاص لرئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بشأن اجراء تحقيق في الحوادث التي تقع على طول الجبهة وأكدا على أن تطوير التواصل الانساني بين الطرفين هو إحدى وسائل تعزيز الثقة بين طرفي النزاع. وأعرب الرئيسان عن استعدادهما لدعم اقامة الحوار بين أوساط المفكرين والعلماء لاحقاً” جاء في البيان.

مصادر أرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.