زيارة رئيس جمهورية أرمينيا الى دولة الكويت

Kuwait_01قام رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان بزيارة رسمية استغرقت يومين الى الكويت، حيث أجرى خلالها مباحثات رسمية مع أمير الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

ورافق الرئيس وفد رسمي ضم عدداً من الوزراء، على رأسهم وزير الخارجية ادوارد نالبانديان ووزير المالية ديكران طافيتيان ووزيرة المغتربين هرانوش هاكوبيان ووزيرة الثقافة هاسميك بوغوصيان ووزير التعليم والعلوم أرمين أشوديان وعدد من كبار المسؤولين الأرمن.

وقد تناولت مباحثات رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان مع أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مسائل تهم أمن المنطقة ومسألة تطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا ومسألة كاراباخ، حيث صرح الرئيس الأرميني بأن “عدم الدراية الكافية بقضية نزاع كاراباخ وكذلك المضاربات المرفوضة والخاطئة من قبل أذربيجان لعنصر التسامح الديني تقود غالباً منظمة المؤتمر الاسلامي لاتخاذ قرارات غير صحيحة”.

Kuwait_02ويتطلع الكثير من المسؤولين الأرمن إلى تطوير وتعزيز علاقات بلادهم مع الكويت إلى مستويات أفضل في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.

وكان سفير جمهورية أرمينيا غير المقيم لدى الكويت فاهاكن مليكيان قد أكد أن زيارة الرئيس الأرميني للكويت اقتصادية من الدرجة الأولى مشيراً إلى ان وفدا اقتصادياً رفيعاً يرافقه مؤكدا ان الكويت دولة مهمة بالنسبة لأرمينيا وانهم يسعون جاهدين لفتح آفاق تعاون أوسع.

يذكر ان وزارتي الخارجية في الكويت وأرمينيا وقعتا مذكرة تفاهم بشأن إقامة مشاورات ثنائية منتظمة بينهما لمناقشة سبل توسيع وتعميق أواصر التعاون في المجالات كافة وذلك خلال زيارة نائب وزير الخارجية الأرميني روبين شوكاريان للكويت في شهر يناير عام  2003وكان رئيس برلمان أرمينيا ارتور باغداساريان قد زار الكويت في شهر فبراير عام 2005 وأجرى مباحثات مع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تناولت العلاقات الثنائية بين البرلمان الأرمني والكويتي إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون شمل كافة المجالات.

وخلال الزيارة، استقبل الرئيس سركيسيان رئيس مجلس الأمة جاسم محمد الخرافي. ومن جهة أخرى، تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين غرفة التجارة الكويتية ونظيرتها الأرمينية.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الزيارة تعتبر أول زيارة لرئيس أرميني الى دولة الكويت والتي توجت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات.

فبحضور أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح و الرئيس سيرج ساركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا وولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح و الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء تم بقصر بيان توقيع اتفاقيات ثنائية بين دولة الكويت وجمهورية أرمينيا كما يلي:

– اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشأن التعاون الثقافي ووقعها عن دولة الكويت الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط ووزير الاعلام وعن جمهورية أرمينيا هاسميك بوغوصيان وزيرة الثقافة.

– اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشأن التعاون السياحي ووقعها عن دولة الكويت الشيخ أحمد العبدالله الصباح وزير النفط ووزير الاعلام وعن جمهورية أرمينيا ديكران طافيتيان وزير المالية.

– اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشأن التعاون الزراعي ووقعها عن دولة الكويت فاضل صفر وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية وعن جمهورية أرمينيا إدوارد نالبانديان وزير الخارجية.

– اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشان تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي ووقعها عن دولة الكويت مصطفي الشمالي وزير المالية وعن جمهورية أرمينيا ديكران طافيتيان وزير المالية.

– اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشان التعاون التعليمي والعلمي ووقعها عن دولة الكويت الدكتور هلال الساير وزير الصحة وعن جمهورية أرمينيا أرمين أشوديان وزير التربية والعلوم .

ويذكر أن الرئيس الأرميني التقى ممثلين عن الجالية الأرمنية في الكويت لاطلاعهم على موقفه من تطبيع العلاقات الأرمنية-التركية ومسألة كاراباخ.

ملحق أزتاك العربي
5 تشرين الثاني 2009

Leave a Reply

Your email address will not be published.