أردوغان: على فرنسا ان تنسحب من ثلاثي منسك

بثت محطة تلفزيون ا ن س الاذربيجانية الوطنية في برنامج “حسابات” لقاءا مع رئيس الوزراء رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب اردوغان اجرته الصحفية جانيرة اطاشوفا.

وردا على سؤال اصدار الرئيس الفرنسي ساركوزي لقانون تجريم ناكري الابادة الجماعية للارمن ابان الحرب العالمية الاولى المزعومة هل قام بها ساركوزي لاجل الانتخابات ام امها اظهرت قوة اللوبي الارمني في فرنسا ؟ اجاب اردوغان ان ساركوزي اجرى زيارة الى ارمينيا قبل مدة وقام بتصريحات معادية لتركيا وكشف عن نيته بما سوف سيقوم به في البرلمان ومجلس الشيوخ الفرنسي وان العمل الذي قام به كانت من اجل الحصول على اصوات الطائفة الارمنية في فرنسا.

واضاف ان ساركوزي وعد بترك السياسة في حالة عدم انتخابه مرة اخرى وقد اظهرت نتائج الاستفتاءات ان منافسه هولاند من الحزب المعارض اوفر حظا منه. واضاف اردوغان ان ساركوزي لم يتصرف بصدق ابدا في علاقاته بالارمن حيث قال: “في الحقيقة فقد اظهر ساركوزي تحيزه. هل ان ساركوزي اي فرنسا عضوة في ثلاثي مينسك؟ اجل. انه اثبت انه طرف في القضية بعد ان كشف عن سياسته بمساندة الارمن لذا على فرنسا الانسحاب من لجنة مينسك. ان فرنسا في تصرفها هذا لم تعادي تركيا فحسب بل كشفت عن نفسها انها طرف في موضوع قاراباغ ايضا. لذا من غير الممكن الاعتماد على عدالة فرنسا في القضية . وعلى الاخوة في اذربيجلن بالذات الانتباه الى هذا الامر “. ونبه اردوغان الى قيام بعض النواب في فرنسا بعرض القانون لمحكمة القانون الفرنسي وتمنى ان يتم الغاء القانون

وذكر اردوغان ان الجاليات الارمنية في العديد من الدول من بينها الولايات المتحدة الامريكية تحاول فرض عقوبات على ناكري ابادة الارمن، ونبه اردوغان ان الدولة العثمانية لم تقم باية ابادة جماعية ضد احد وان تركيا طلبت من الدول الكشف عن ارشيفها حول الموضوع وستقوم تركيا ايضا بذلك واكد عن ضرورة قيام المؤرخين المستقلين بالتحري وكشف الحقائق. كما ونبه اردوغان الى المجزرة التي قامت بها القوات الارمنية في مدينة خوجالي الاذربيجانية.

وكالات

Leave a Reply

Your email address will not be published.