ائتلاف دولة القانون: حلم الامبراطورية العثمانية لازال يراود أردوغان

أكد ائتلاف دولة القانون، على أن العراق حريص على إقامة علاقة ستراتيجية مع دول الجوار ومنها تركيا، فيما انتقد التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، وصفها بأنها “حلم الرجل العجوز أو ما تسمى الامبراطورية العثمانية”.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد حذر أمام نواب حزبه في البرلمان، الثلاثاء الماضي، رئيس الوزراء نوري المالكي من “أن أنقرة لن تبقى صامته إذا وقعت مواجهة في العراق في هيئة نزاع طائفي”.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود في حديث لـ”شفق نيوز” إن “تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تعدّ تدخلاً سافراً في الشأن العراقي ويدخل في باب التحريض على العنف الطائفي في العراق”، مؤكداً على أن “حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا قد بلغت أكثر من 10 ملايين دولار”.

وبيّن الصيهود أن “في حال استمرار تركيا على نهجها الحالي فإن هذا سيؤثر على مصالحها في العراق”، مضيفاً أن “التدخل التركي في الشأن العراقي مرفوض جملة وتفصيلاً، ولن نسمح لها بذلك”.

وتابع النائب عن ائتلاف دولة القانون أن “اردوغان لازال يراوده حلم الرجل العجوز أو ما تسمى بالامبراطورية العثمانية، وعليه ان يفهم ان هذا الامر قد انتهى الى الابد، والعراق الآن دولة ذات سيادة ويتعامل مع الجميع وفق القوانين والاسس الدولية والتي من اهمها عدم التدخل في شؤون الاخرين”.

ووصف نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي خلال استقباله السفير التركي لدى بغداد يونس ديميرر، الاربعاء الماضي، تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بـ”أنها استفزازية”، وأنها تؤثر على العلاقات بين البلدين، مؤكداً على أن العراق ليس بحاجة الى من يوصيه بالحفاظ على مكوناته من الصراع الطائفي.

يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي قد انتقد، الثلاثاء الماضي، التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، واصفاً اياها بأنها تدخل جديد في شؤون العراق الداخلية وهو امر غير دارج في تعاملات المسؤولين في الدول فضلا عن الرؤساء، محذراً من انعكاس تلك التصريحات على العلاقة بين البلدين.

ي ع

شفق نيوز

  1. هي حقيقة تأخر اكتشافها على السياسين العرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.