رئيس أرمينيا سيرج سركسيان : كاراباخ الجبلية هي جزء من الأسرة الأوروبية وتحمل نفس القيم

اجتمع رئيس أرمينيا سيرج سركسيان برئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو. وبعد اللقاء أدلى الرئيس سركسيان والسيد باروزو ببيان مشترك أثناء مؤتمرهم الصحفي.

وذكر الرئيس سركسيان أن علاقات أرمينيا مع الاتحاد الأوروبي تعتمد على القيم الموحدة وهذا مرتبط بالتشابه التاريخي والثقافي والديني واللغوي.

وأشار سيرج سركسيان إلى أهمية التقدم الملحوظ الذي تم تحقيقه في المباحثات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية الوضع الاتحادي لأرمينيا وبدء المباحثات بموافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول إقامة حزام تجاري حر وشامل، وكذلك بدء المباحثات في 27 فبراير شباط الماضي في يريفان حول اتفاقية تسهيل عملية منح التأشيرات.

وقال رئيس أرمينيا: نحن عازمون في أرمينيا على مواصلة الإصلاحات العميقة والشاملة وننظر إلى الإصلاحات التي يتم تحقيقها في بلادنا بأنها جزء هام للتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأكد عزم الجانب الأرمني لتنظيم العمليات الإنتخابية على أساس المعايير الدولية.

وأضاف أنه بدون الأخذ بعين الاعتبار الانتخابات الجارية في الأقطار المشاركة في نشاط مجموعة مينسك لتسوية نزاع كاراباغ فإن الجانب الأرمني يبقى مخلصاً لعملية إنجاز التسوية في إطار مجموعة مينسك بالذات والسير على أساس المبادئ الرئيسية في هذا المجال وبعد ذلك فقط يمكن الحديث عن “اتفاقية إنتقالية كبرى” لبدء المباحثات.

وقال إن المباحثات لايمكن مقارنتها مع الدعاية للحرب ونشر الحقد القومي والتسلح على نطاق واسع. و”إن أولئك الذين يلعبون بالحرب كان يجب عليهم أن يقتبسوا الدروس من التاريخ… لقد أشرنا مرات عديدة إلى أن جمهورية كاراباخ هي جزء من الأسرة الأوروبية وتحمل نفس القيم وتتبع الديمقراطية وأهداف حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون وإقامة المجتمع المدني على أساس كل ذلك”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.