سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان علي عبد الكريم علي يشير الى العلاقات الأرمنية-السورية ويعتبر أن سوريا الغد ستكون أكثر قوة في مقابلة لإذاعة “صوت فان”

استضاف برنامج (كل يوم بيومه) في إذاعة “صوت فان” في بيروت سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان علي عبد الكريم علي، وحاورته مذيعة القسم العربي في “صوت فان” هالا حداد.

وأكد السفير السوري علي عبد الكريم علي في حديثه لإذاعة “صوت فان”، أن “سوريا الغد ستكون أكثر عافية وأكثر قوة”، لافتاً إلى أن “الجراح التي حصلت سيساهم الجميع في بلسمتها”. وتطرق السفير الى الأوجه المختلفة للأزمة في سورية وأوضح أسبابها ورؤاها.

وخلال الحوار الذي دام حوالي الساعة أكد السفير علي أن محاولات ضرب سورية هي نتيجة المؤامرة التي حيكت ضد سورية.  وشدد السفير السوري على أن سوريا استفادت من الأزمة الحالية على مرارتها، مشيراً إلى أن الاصلاح حاجة سوريا وليس إستجابة للضغوط الخارجية.

ورداً على سؤال حول دعوات بعض السوريين إلى تسليح المعارضة السورية، أشار السفير علي إلى أن رصيد هؤلاء الشعبي معروف ولا يعتد به.

ولفت السفير السوري إلى أن ما يحصل هو عدوان مفتوح على سوريا هدفه تدمير سوريا وتدمير دورها المقاوم في المنطقة، مشيراً إلى أن الهدف هو أمن إسرائيل، موضحاً أن الرئيس باراك أوباما عبّر عن ذلك بوضوح خلال مؤتمر “أيبك”، مشدداً على أن غالبية الشعب السوري هي مع الإصلاح الذي يقوي البنية السورية لا يضعفه.

وحول الاستفتاء على الدستور الجديد اعتبر السفير نتيجة الاستفتاء مرضية آخذين بعين الاعتبار محاولة منع المشاركة في عملية الاستفتاء.

بالحديث عن موقف فرنسا أعرب السفير أن سوريا تبادر لجميع الطلبات وخاصة الصحفيين، ولكن دخول الصحفيين بشكل غير شرعي يكشف عن انتهاكات الجانب الفرنسي.

وخلص السفير الى أن سورية ستستمر في وقف كافة الخطوات التي تهدف الى زعزة الأمن.

وفي نهاية الحوار، أثنى السفير على موقف الأرمن في سوريا ولبنان مؤكداً على العلاقات الأرمنية السورية والروابط الأخوية التي تربط بين لبنان وسوريا. وقال “الشعب الأرمني العزيز الذي يعيش جزء كبير منه في سورية يتميز بعلاقات أخوية عميقة وطويلة الأمد”.

وأعرب السفير عن فخره بعلاقة الصداقة التي تربطه مع الأرمن، متمنياً للإذاعة (صوت فان) النجاح وللبنان الأمن والاستقرار. كما أعرب عن تمنياته بأن تكون العلاقات اللبنانية السورية وكذلك الأرمنية السورية ناجحة دائماً وأن يعم الأمن والاستقرار في المنطقة، ويكون لها وقعاً إيجابياً على السلام في العالم.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.