اكتشاف مذكرات مبشر نرويجي وشاهد عيان على الإبادة الأرمنية

قال مدير متحف ومعهد الإبادة الأرمنية هايك ديمويان أنه تم العثور على مذكرات مبشر نرويجي وشاهد عيان على الإبادة الجماعية للأرمن، في علية حفيده. وقريباً سيتم تقديم تلك المذكرات إلى أرمينيا، وسيتم الاحتفاظ بها في متحف الإبادة الأرمنية.

جاء هذا خلاق مناضشات أقامها ديمويان في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عقد لقاءات مع ممثلي المنظمات الأرمنية في غربي الولايات المتحدة لمناقشة الترتيبات التي سيتم تنظيمها قبل عام 2015، والذي سيوافق الذكرى السنوية الـمئة للإبادة لأرمنية.

ناقش ديمويان مدير متحف الإبادة الأرمنية حول المنشورات الأخيرة عن الإبادة الجماعية للأرمن متضمنة مذكرات الناجين وروايات لشهود عيان وإعادة طباعة الإصدارات للمصادر الأولية النادرة ومجموعات وثائق اكتشفت حديثاً ويعمل على مجازر كيليكيا لعام 1909.

وقال هايك ديمويان: “إن الإبادة الجماعية التي ارتكبها الأتراك لم تكن فقط جريمة ضد الإنسانية فحسب بل أيضاً إبادة للثقافة، ومع ذلك، لم يكسر محبة الشعب الأرمني للكتاب”.
يذكر أنه افتتح معرض مكرس للذكرى الـخمسمائة لطباعة الكتب الأرمنية في المكتبة العامة في غليندال. وتم عرض منشورات استثنائية يعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر حيث جلبت من متحف أرارات-ايسكيجيان ومجموعات خاصة بالإضافة إلى المنشورات التي صدرت مؤخراً في متحف الإبادة الجماعية للأرمن.

وأضاف ديمويان أن المتحف يخطط لنشر عدد من الكتب والإصدارات الإلكترونية. موضحاً حول الاحتفال بالذكرى الأربعمائة لطباعة الكتاب الأرمني قبل مئة عام. كما ويتزامن مع الذكرى الخمسمائة بعد الألف لإنشاء الأبجدية الأرمينية. ففي عام 1912 تصدر يوبيلان على الصفحات الأولى للعشرات من الدوريات الأرمنية القسطنطينية وفان وخاربرت وسيباستيا.

في تلك السنوات من التقدم الثقافي، كان الأرمن يخططون في إنشاء مسارح جديدة والمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في برلين وقاموا يفكرون في حماية حقوق المرأة. وفي غضون ثلاث سنوات من الإبادة الجماعية التي نظمتها الحكومة التركية، دمرت كل شيء على الأرض.

وعلى الرغم من أن تركيا تستخدم كل الوسائل لإنكار الإبادة الجماعية الأرمنية والأدلة الجديدة لإثبات الجريمة، إلا أنه قريباً سوف تترجم مذكرات الشاهد النرويجية من الإبادة الجماعية للأرمن إلى الأرمنية وستثري مجموعة محفوظات وكتب المتحف.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.