محاضرة لدادويان في هايكازيان عن “تجربة الارمن في الشرق”

حاضرت البروفسورة سيتا دادويان بدعوة من الوقفة الثقافية في جامعة هايكازيان عن “إعادة النظر في التجربة الأرمنية في الشرق الأدنى”، في حضور عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الدكتورة أردا أكمكجي.

بداية، رحبت أكمكجي بدادويان والحضور، مشيرة إلى أن “جذور العلاقة بين الأرمن والعالم الإسلامي تعود إلى أبعد بكثير من القرن الماضي”، وقالت: “دادويان هي واحدة من أبرز العلماء الذين درسوا هذه العلاقة”.

وعبرت دادويان عن تقديرها للجامعة “التي تخرجت منها وكانت محور جزء كبير من أبحاثي وحياتي”، لافتة إلى أن “دراساتي في الفلسفة كانت لها أهمية قصوى في المنهجية والمنظور الذي استخدمته في بحثي. ويستند كتابي الجديد “الأرمن في العالم الإسلامي في العصور الوسطى” الذي يتوج 20 عاما من العمل والبحث في هذا الإطار، إلى نماذج من التفاعل مع حالات محددة وموثقة جيدا وتتعارض مع الأفكار الحالية عن الأرمن والعالم الإسلامي”، معتبرة أن البحث “سيكون نقطة انطلاق لمزيد من تطوير وتقويم الغالبية العظمى من المواد في تاريخ الأرمن التي ظلت غير مدروسة إلى حد كبير”.

ثم دار بين الحضور نقاش حول الكتاب، وأعطيت أمثلة عن حالات ونماذج تعالج الأفكار، مثل المسيحية الأرمينية والمنشقين، فدعت دادويان إلى “اتباع نهج شمولي ومقاربة الأمور من كل زاوية، أي الإيجابيات والسلبيات”، مشددة على “أهمية استخدام مصادر عربية، وهي أوسع بكثير من الأرمنية”، متطرقة الى “التفاعل بين أرمينيا والإسلامية التاريخية”، مؤكدة ان “هناك تواصل كبير في هذا الشأن”.

 

الجمعة 30 آذار 2012

صحافة لبنانية

Leave a Reply

Your email address will not be published.