أرمينيا تعلن استعدادها لاستضافة محطة رادار روسية للانذار المبكر

أكد رئيس الحكومة الارمينية تيغران سركيسيان استعداد بلاده للموافقة على تخصيص موقع على الأراضي الأرمينية من اجل بناء محطة رادار روسية للانذار المبكر في حال عدم توصل موسكو إلى اتفاق مع اذربيجان حول محطة غابالا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن سركيسيان قوله في تصريحات لصحيفة كوميرسانت نشرتها اليوم .. نحن على استعداد لمناقشة موضوع بناء محطة رادار روسية إذا كانت اراضينا ملائمة لاستقبالها مضيفا ان نصف قطر عمل مثل هذه المحطة سيكون اكبر من نصف قطر محطة غابالا و باعتبار ارمينيا منطقة جبلية يمكن أن تغطي المحطة مساحة اوسع.

وتقع محطة غابالا في الشمال الغربي من أذربيجان على بعد 300 كيلومتر من العاصمة باكو و هي مخصصة للكشف عن إطلاق الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤءوس نووية من قواعد أرضية او بحرية و متابعة مسارها في الفضاء ثم نقل المعطيات اللازمة لاعتراضها في نقاط.

وتجري وزارة الدفاع الروسية مباحثات مع الجانب الاذري بشأن تمديد فترة ايجار المحطة لغاية عام 2025 من المرجح انهاؤءها في حزيران المقبل لان الاتفاقية الجديدة يجب أن توقع قبل ستة أشهر من نفاذ سريان الاتفاقية السابقة.

يذكر أن روسيا اقترحت على الولايات المتحدة عام 2007 استخدام محطة غابالا بصورة مشتركة بدلا من نشر عناصر منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في تشيكيا.

موسكو – سانا

Leave a Reply

Your email address will not be published.