افتتاح تظاهرة “يريفان عاصمة الكتاب العالمي لعام 2012”

حضر رئيس أرمينيا سيرج سركسيان في مجلس بلدية يريفان المراسم الرسمية لافتتاح تظاهرة “يريفان عاصمة الكتاب العالمي لعام 2012”.

وألقى رئيس الجمهورية كلمة قال فيها: “إنه فخر كبير بالنسبة للشعب الذي امتلك الطباعة منذ 500 عاما، إنه تقدير للخدمات التي قدمتها الثقافة الأرمنية للثقافة العالمية”. وأعاد الرئيس إلى الأذهان أنه بجهود هاكوب ميغابارد تم في عام 1512 في مدينة البندقية الإيطالية نشر “كتاب الجمعة” وأربعة كتب أرمنية أخرى. وأضاف الرئيس إن يريفان تحصل على رمز عاصمة الكتاب العالمي عشية مرور 97 عاماً على وقوع الإبادة الأرمنية. وهذا تأكيد آخر على أنه ليس بالمستطاع القضاء على روح الشعب وفكره الجماعي.

ويذكر أنه في إطار احتفاليات “يريفان عاصمة الكتاب العالمي” وصل إلى يريفان رئيس مجلس بلدية البندقية جورجيو أورسوني للمشاركة في تلك الاجراءات.

ومن جهة أخرى، بدأ المهرجان الدولي الثالث لرسم الصور على الجدران في يريفان في إطار الاحتفالات بمناسبة مرور 500 عام على الطباعة الأرمنية وإعلان يريفان “عاصمة الكتاب العالمي لعام 2012”. وتم عرض لوحات مكرسة للإبادة الأرمنية ولوحات بعنوان “لا تنسوا أبداً” والذي تم تنظيمه بمبادرة من مركز الإرث القومي في مدينة فالانس الفرنسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.