دبلوماسى أرمنى: المصريون يمرون بعاصفة صحراء سرعان ما تهدأ

هراتشيا بولاديان يتحدث لـ”اليوم السابع”

 

رسالة يريفان – إبراهيم بدوى

قال هراتشيا بولاديان رئيس قسم الدول العربية بإدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأرمينية، إننا فى أرمينيا نثق فى قدرة مصر حكومة وشعبا على اجتياز المرحلة الانتقالية بنجاح، وأن الظروف الحالية التى تمر بها أشبه بعاصفة فى الصحراء تثير غبارا كثيفا ما يلبث أن يهدأ وتتضح الرؤية للجميع.

وأضاف بولاديان فى لقاء مع “اليوم السابع”، من العاصمة يريفان على هامش فعاليات اختيار اليونسكو يريفان عاصمة عالمية للكتاب 2012 تعودنا فى أرمينيا، أن نقول إن أمواج البحر تهيج وتثور حتى تلقى بالقاذورات على الشاطئ ويبقى الماء الصافى بلا شوائب وهكذا ستكون مصر فى حالة افضل، ولكن سيتطلب ذلك أمرين هامين هما الصبر والعمل.
وأشار المسئول الأرمنى، إلى تجربة بلاده بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتى فى 1991، حيث مرت البلاد بفترة عدم استقرار على مدار سنوات عديدة، كما أن جيله كان يخشى الحديث فى السياسة، موضحا “الآن أبنائى يتمتعون بحرية أكبر حتى داخل الأسرة وهذه تغيرات إيجابية فى صالح المجتمع.

وأكد بولاديان على أن معدن المصريين الذى ظهر فى وقت الثورة سوف يساعدهم على اجتياز تحديات المرحلة الحالية، لافتا إلى مواقفهم معه شخصيا وقت الانفلات الأمنى وحمايتهم للمبنى الذى كان يسكن به، مشيرا إلى أنه لن ينسى عبارة أحدهم، قائلا له “الضيف سلطان” مضيفا “أى شخص يتعرض لك فهذه مشكلتنا ونحن نتكفل بها”.

وأضاف أنه رغم الخوف الذى سيطر على أسرته أثناء اندلاع ثورة يناير، حيث كان يعمل مستشارا بالسفارة الأرمنية بالقاهرة، ورغم انسحاب الشرطة وغياب الأمن إلا أنه لا يزال يتذكر موقف اللجان الشعبية معه وقتها والتى أثبتت أن المصريين “أجدع ناس” بعد أن تكفلوا بحمايتى دون النظر إلى ديانتى كونى مسيحيا.

وفى نهاية حديثه، شدد بولاديان على عمق العلاقات التى تربط الأرمن والعرب ومصر على وجه التحديد فى ظل وجود جالية كبيرة من الأرمن تعيش بها ضمن نسيج المجتمع ولا يشعرون بالغربة مطلقا لأن المصرى يعرف جيدا كيف يحترم الغريب ويحافظ عليه ويحميه، وذلك عن تجربة شخصية معربا عن ثقته فى عودة مصر أقوى فى المستقبل القريب.

الأربعاء، 25 أبريل 2012 –

اليوم السابع

Leave a Reply

Your email address will not be published.