القنصل المصرى فى یریفان یستقبل وفود احتفالات أرمینیا للكتاب

رسالة يريفان  إبراھیم بدوى

 

حرص طارق الملیجى القائم بأعمال السفارة المصرية فى العاصمة الأرمینیة يريفان، على استقبال وفد الصحفیین المصرى المشارك فى تغطیة احتفالات جمھورية أرمینیا بمناسبة اختیار الیونسكو يريفان عاصمة عالمیة للكتاب لعام 2012.

وقال المليجى لليوم السابع، إن ھناك العديد من الوفود المصرية التى تزور أرمینیا حالیا للمشاركة فى تلك الاحتفالات وھى وفد من وزارة الثقافة المصرية، برئاسة حسام نصار وكیل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافیة الخارجیة، ووفد من جامعة القاھرة، وذلك فى إطار مساعى حثیثة لتوطید العلاقات المصرية الأرمینیة، مشیرا إلى أن وزيرة الثقافة الأرمینیة قدمت شكرھا وتقديرھا لمصر لاھتمامھا بالمشاركة فى ھذه الاحتفالات التاريخیة، وأعربت عن تمنیاتھا بأن تشھد الفترة القادمة مزيدا من الاستقرار والتقدم.

وأكد الملیجى أن مصر كانت من أولى الدول التى أقامت علاقات دبلوماسیة مع أرمینیا بعد استقلالھا عن الاتحاد السوفیتى فى1991 ، حیث تم التوقیع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسیة بین البلدين فى 9مارس 1992، وافتتحت البعثة الدبلوماسیة الأولى لجمھورية أرمینیا فى الشرق الأوسط وأفريقيا فى القاھرة فى سبتمبر 1992. بینما افتتحت السفارة المصرية فى يريفان فى مايو 1993وأضاف أن ھذا العام سیشھد عدة فعالیات ثقافیة وفنیة بمناسبة الاحتفال بمرور 20 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسیة بین البلدين.

وقال الملیجى بأرمینیا إن الجانبین المصرى والأرمنى يبحثان باستمرار سبل دعم التعاون المشترك وتوطید العلاقات الثنائیة استنادا إلى تاريخ طويل يربط بین المصريین والأرمن منذ قرون بعیدة، مشیرا إلى أن أول رئیس وزراء لمصر فى التاريخ الحديث كان نوبار باشا أرمیني الأصل والذي شغل أيضاً منصب وزير الخارجیة فى عھد محمد على باشا.

 

اليوم السابع

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.