شباب أرمنى يعشق مصر ويلقى الشعر بالفصحى

رسالة يريفان ـ إبراهيم بدوى

 

أعرب عدد من الشباب الأرمن من طلاب جامعة يريفان الحكومية فى أرمينيا عن عشقهم الشديد للغة العربية الفصحى التى يحرصون على دراستها، كما أعربوا عن حبهم الكبير لمصر باعتبارها دولة محورية فى قلب العالم العربى.

التقى “اليوم السابع” عدد من الدارسين داخل قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بالجامعة الأرمينية، والذى يشرف عليه الدكتور خيرى أبو شاهين (مصرى أزهرى) والدكتور مينسيان يرافنت (عراقى- أرمنى) حيث يتعلم الطلاب علوم الأدب والثقافة والتاريخ والفقه وقواعد النحو والإلقاء باللغة العربية الفصحى، ويحفظون أشعارا لكبار الشعراء أمثال إيليا أبو ماضى وأحمد شوقى وغيرهم إضافة إلى تعلم اللهجة المصرية.

وقال أحد الطلاب ويدعى “إيتاك” ويتحدث اللغة العربية بطلاقة بالغة عن سبب دراسته لها، بأنه يحب دراسة العلوم الاستشراقية ويعشق العرب ومصر على وجه الخصوص، لافتا إلى تاريخ طويل يربط بين الأرمن والعرب منذ قرون بعيدة، وتساءل كيف لنا أن لا نحب مصر وهى مركز الوطن العربى وأرض الفنون والثقافة!

وأضاف إتاك مسترسلا ببلاغة رائعة، نحب الموسيقى العربية والمصرية ونعرف أم كلثوم وكبار الشعراء العرب، ولنا معهم تاريخ طويل ونريد أن نتواصل دائما معهم لأنهم جزء منا ونحن جزء منهم”.

وألقت إحدى الطالبات تدعى مريم قصيدتين باللغة العربية بطريقة جيدة لاقت استحسان الجميع، وتحدثت أخرى عن تقديمها طلب للدراسة فى مصر لتتمكن من دراسة وممارسة اللغة المصرية مع أهلها نظرا لاختلافها عن الفصحى التى يتحدث بها معظم أبناء الوطن العربى كما أعربت إحدى الطالبات عن سعادتها لقضائها أسبوعين ما بين القاهرة والإسكندرية وعودتها من مصر بانطباعات جميلة عن الحضارة والشعب المصرى المضياف.

وقال الدكتور خيرى أبو شاهين أن هناك إقبالا جيدا على دراسة اللغة العربية من الأرمن نظرا للروابط التاريخية التى تربط بين الأرمن والعرب. كما أن لديهم رغبة قوية فى التواصل مع الدول العربية، ويعشقون اللهجة المصرية المميزة، وخير وسيلة لتحقيق هذا التواصل هو دراسة اللغة، مشيرا إلى أنه يتم تدريس العربية الآن كلغة ثالثة بعد لغات مثل الروسية والإنجليزية معا أو الفرنسية والأسبانية معا حسب اختيارات الطلاب بالجامعة.

وأشار د. مينسيان يرافنت إلى حرص الطلاب على تعلم القاء الشعر باللغة العربية الفصحى ورغم الصعوبات التى يواجهونها فى البداية إلا أننا نساعدهم على اتقانها بشكل جيد فلديهم إرادة قوية لتعلم لغة الضاد، ويحبون كل من يتحدثها، كما أنهم يعلمون جيدا التاريخ الطويل الذى يربط بين العرب والأرمن منذ مئات السنين.

 

اليوم السابع

Leave a Reply

Your email address will not be published.