زيارة رعوية للكاثوليكوس آرام الأول الى إيران

قام الكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا بزيارة رعوية الى إيران، حيث زار مناطق عديدة والتقى بالفعاليات الأرمنية وكذلك رجال الدين ومجالس الملة في الكنائس الأرمنية الموجودة في إيران.

في 7 أيار وصل الكاثوليكوس الى طهران حيث استقبلته جموع من المؤمنين في كنيسة القديس سركيس، بحضور مطران الأرمن الأرثوذكس في إيران سيبوه سركيسيان وسفير أرمينيا في إيران. وألقيت الكلمات الترحيبية بالكاثوليكوس وبدوره ألقى قداسته كلمة أثنى فيها على الأرمن في ايران متمنياً لهم المزيد من العطاء.

وفي 9 أيار زار الكاثوليكوس كنيسة القديسة مريم العذراء في طهران، وبمناسبة عام الكتاب الأرمني افتتح الكاثوليكوس معرض للكتب النادرة، حيث تم عرض 120 نسخة من كتب دينية وغيرها، نشرت بين عامي 1600 و 1900.

وخلال الزيارة التقى الكاثوليكوس بالعديد من أعضاء الجمعيات في مركز “أغونك”، حيث تم تبادل الكلمات، حيث ثمن الكاثوليكوس دور المرأة في الحياة الاجتماعية والكنسية.

كما زار الكاثوليكوس مقر جريدة “أليك” حيث التقى برئاسة التحرير وتعرف على أعمال المؤسسة الاعلامية العريقة وأقسامها. هذا وقد افتتح الكاثوليكوس المبنى الجديد للجريدة مباركاً إياه ومتمنياً المزيد من النشاط والفعالية في المجتمع الأرمني.

وفي 10 أيار وصل الكاثوليكوس الى أصفهان حيث زار دير “المخلص” برفقة العديد من المطارنة وأعضاء مجالس الملة الأرمنية والنائب عن الأرمن في جنوب ايران في البرلمان الايراني. وخلال كلماته شدد الكاثوليكوس على أن الرسالة التبشيرية وتعزيز المهجر الأرمني أرمينيا وكذلك الإبادة الأرمنية ينبغي أن تبقى من أولوياتنا في الكنيسة. إضافة الى زيارته الى مطرانية أصفهان، قام قداسته بزيارة الى الأرمن في شاهنشار قرب أصفهان.

يذكر أنه أثناء زيارة قداسته عقدت اجتماعات اللجان التنفيذية لمجلس الملة برعاية وحضور الكاثوليكوس.

هذا وقد حظيت زيارة قداسته الى ايران باهتمام بالغ من قبل الصحافة الأرمنية لما تحمله من معنى ديني وروحي، حيث شملت لقاءات مع الرعايا المؤمنين الأرمن وأعضاء في المجالس الكنسية وزيارات الى مناطق عديدة في إيران.

 

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.