سفير أرمينيا بالقاهرة: علاقتنا مع مصر متميزة وعميقة

أشاد الدكتور أرمين ميلكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة بعلاقات مصر المتميزة مع بلاده، قائلا أن مصر كانت من أوائل الدول العربية التي اعترفت بأرمينيا المستقلة فى عام 1991.

جاء ذلك بمناسبة مرور 20 عاماً علي العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأرمينيا، حيث أوضح في تصريحات لـ”صدي البلد” أنه في عام 1992 أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتم افتتاح أول بعثة دبلوماسية أرمينية في القاهرة كأول بعثة في المشرق العربي.

كما أن أساس العلاقة بين البلدين يرجع إلى زمن قديم بفضل التواجد التاريخي للأرمن فى مصر، فالعلاقات المصرية – الأرمينية عميقة الجذور وتعود إلى عصور الفراعنة. وازدادت عمقاً أثناء الخلافة الفاطمية.

وبلغت أوج قوتها خلال حكم محمد على باشا الذي حكم مصر من عام 1805 حتى 1848. وخلال تلك الفترة تبوأ الأرمن أعلى المناصب الحكومية فى مختلف المجالات مثل وزارة الخارجية ووزارة التعليم ومجلس الوزراء.

وأشار إلي أنه بعد الاستقلال نجحت أرمينيا ومصر فى إقامة علاقات تعاون ممتازة فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والعلمية، وفى عام 1992 وقعت وزارتا الخارجية فى البلدين مذكرة تفاهم اتفقتا بموجبها على التشاور فيما بينهما في كافة المجالات بشكل سنوي على مستوى نواب وزراء الخارجية

ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، وقعت أرمينيا ومصر أكثر من 40 وثيقة رسمية عبارة عن اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم، فضلا عن ذلك، قدمت كل من أرمينيا ومصر الدعم لبعضهما البعض عند مناقشة المسائل الدولية الهامة في المحافل الدولية,وأيدت كل من الدولتين مرشحي الدولة الأخرى خلال عمليات التصويت المختلفة.

يذكر أن د. أرمين ميلوكينيان رابع سفير لأرمينيا في مصر حيث تسلم مهام عمله في 2009، فيما كان أول سفير لأرمينيا لدى مصر د. أدوارد نالبانديان (1992-1999)، تبعه د. سيركي ماناساريان (1999-2004) ثم د. روبين كارابيديان (2004-2009).

 

علاء المنياوي

جريدة صدى البلد

Leave a Reply

Your email address will not be published.