وزيرة الخارجية الأمريكية تأسف لخرق إطلاق النار من قبل أذربيجان وتدعو الى عدم استخدام القوة

تعليقاً على نبأ خرق الجانب الأذربيجاني نظام وقف إطلاق النار صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في يريفان قائلة: يؤسفني وقوع الأحداث الأخيرة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضافت: إن إستخدام القوة لا يمكن أن يحل مسألة كاراباخ ويجب استبعاد إستخدام القوة. أنا سأزور باكو وسأحاول بجدية توجيه الأسئلة إلى القيادة الأذربيجانية. أنا والرؤوساء المناوبون لمجموعة مينسك واثقون في أنه يمكن تسوية نزاع كاراباخ بالطرق السلمية فقط ويجب إيجاد السبيل في هذا الاتجاه.

وطلبت الوزيرة من الجانبين البقاء بعيدين من إستخدام القوة لأن نزاع كاراباخ ليس من الممكن حله بواسطة القوة. فالحل ممكن حول طاولة المباحثات فقط.

وأشار وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان الى أن أرمينيا تندد بشدة الإستفزازات التي قامت بها أذربيجان في الأيام الأخيرة والتي أدت إلى وقوع ضحايا ومصابين. وقال نالبانديان: أذربيجان لم تكتفِ بخرق نظام وقف إطلاق النار على خط التماس بين كاراباخ وأذربيجان، وهي تحاول الآن نقل التوتر على الحدود مع أرمينيا. إن عمليات أذربيجان المماثلة تشكل الخطر على السلام والإستقرار في المنطقة بأكملها.

ويذكر أن كلينتون وخلال لقاءها رئيس أرمينيا سركيسيان قالت: “نقدر تقديراً عالياً الشراكة مع أرمينيا ونواصل دعم شعب أرمينيا في سبيل تطور الجمهورية ورفاهية شعبها. أنا والرئيس أوباما نقدر عالياً إتصالاتنا معكم. أنا أعلم مدى نشاطكم في مجال المسائل الاقليمية وسعي أرمينيا لحلها بصورة عادلة. ونأمل في أن يستمر الحوار الثنائي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.