افتتاح مكتبة “كوهار” الارمنية برعاية فرعون

رعى النائب ميشال فرعون حفل افتتاح مكتبة “كوهار” الارمنية الموسيقية، لمناسبة ذكرى مرور 500 عام على صدور أول كتاب مطبوع باللغة الأرمنية وذكرى مرور 300 عام على ميلاد الشاعر والموسيقي الأرمني الكبير سايات – نوفا، في شارع النهر في بيروت في حضور شخصيات سياسية ودينية واجتماعية واقتصادية.

وألقى فرعون كلمة في المناسبة عبر فيها عن فرحته لاختياره لرعاية هذا الحدث “لأن هذه المكتبة متخصصة بالموسيقى، في زمن نحن في امس الحاجة الى القيم التي تجسدها الفنون على أنواعها، وخصوصا الموسيقى التي تشكل غذاء روحيا لمختلف الأجيال، ولأنها تؤرخ للموسيقى الأرمنية، ما يؤكد على دور بيروت كعاصمة للثقافة الأرمنية في مرحلة ما بعد المجازر الأليمة. فبالنسبة الى الأرمن في العالم يبقى أرمن لبنان هم الجالية الأم، وتبقى بيروت، بما تشكله من ملتقى للحضارات ومن إرث ثقافي، القلب الذي يتسع للجميع ويتيح التفاعل بين الجميع”.

وقال فرعون: “جمع عائلتي مع الشعب الأرمني تاريخ طويل يعود الى السنوات الأولى لقدوم الأرمن الى لبنان. وقد ورثت في المنزل العائلي المحبة للشعب الأرمني المكافح والذي، على الرغم من معاناته، ظل محبا للفنون بل سعى الى المحافظة عليها كجزء من قضيته. وهذا أمر يستحق التقدير والإعجاب”.

ثم تحدث سيبوه ميخجيان الذي أكد على “أن هذه المكتبة هي إنجاز جديد يتحقق بفضلِ مبادرة فردية تتيح للبنانيين وخصوصا المتحدرين منهم من أصل أرمني، الاطلاع على الإرث الموسيقي الارمني الغني بالتراث والذي يلخص حضارة شعب”.

ولفت الى “أن المكتبة مجهزة بالأدوات الموسيقية وبأحدث التقنيات وبأجهزة الكمبيوتر والآلات الموسيقية من أجل سماع الموسيقى وإعداد الدراسات والأبحاث عنها”.

يذكر أن مكتبة “كوهار” العامة أنشئت بمبادرة من هاروت خاتشادوريان وهي تضم كتب أغان وقواميس أرمنية، وهي تحتوي على 1400 كتاب أغان أرمنية و400 قاموس و100 كتاب حول المخطوطات الأرمنية ومملكة كيليكيا. أما أقدم كتب مكتبة “كوهار” فيعود إلى العام 1749. إضافة إلى الكتب، تضم مكتبة “كوهار” 2000 كاسيت وقرص مدمج و”دي. في.دي.” وأسطوانة يعود أقدمها للعام 1950.

ليبانون فايل

Leave a Reply

Your email address will not be published.