جوقة “كنار” التابعة لكنيسة الأرمن الكاثوليك في دمشق في اليوبيل الذهبي لتأسيسها

تحتفل  جوقة كنار التابعة لكنيسة الأرمن الكاثوليك في دمشق هذا العام بعيد تأسيسها الخمسين.

فهي تأسست على يد الأب انترانيك غرانيان عام 1962. الهدف من انشاءها كان جمع الشباب هواة الغناء في نشاط فني منظم و أداء الأغاني الوطنية و الشعبية الأرمنية والمعدة لغناء الجوقات من اعمال المؤلفين الأرمن بالاضافة الى خدمة الكنيسة واداء التراتيل الدينية.

أقامت الجوقة الكثير من الحفلات وشاركت في احتفالات وطنية ومهرجانات في مناسبات مختلفة كمهرجان قيثارة الروح اعوام 1998 1999 و2002.

كانت للجوقة قي الستينات مشاركات ببرامج التلفزيون السوري. تقدم الجوقة حفلاتها السنوية عادة في قاعة مسرح أمين التابعة للكنيسة وغير ذلك أقامت   حفلات في كل من بيروت، حلب، اللاذقية وكسب.

في عام 2001 شاركت الجوقة بالقداس الالهي لقداسة البابا يوحنا بولس الثاني في ملعب العباسيين بدمشق.

في عام 2004 زارت جوقة كنار جمهورية أرمينيا وأقامت عدة حفلات في يريفان العاصمة ومدن اخرى في اطار المهرجان الثقافي المقام هناك ونالت الكثير من الاستحسان.

تدرج على قيادة الفرقة بعد الأب غرانيان كل من السادة بوغوص عباجيان انطوان كشيشيان  وسركيس كشيشيان.

في عام 1990 قامت إدارة الفرقة بدعوة السيد جيراير ألطونيان من جمهورية أرمينيا وهو قائد جوقة متخصص، وذلك للعمل على رفع المستوى الفني للفرقة. استمر التعاون مع السيد الطونيان حتى العام 2001 ومن ثم قادت الفرقة عام 2002 الآنسة كايانيه باغداساريان وهي فنانة من أرمينيا.

حاليا يقود الفرقة شانت كشيشيان والذي عمل مع جوقة كنار منذ عام 1987 كمرافق عازف بيانو و يرافق الفرقة اليوم على البيانو ارنو كشيشيان.

أقامت الجوقة عامي 1992 و1993 حفلتين في قاعة المعهد العالي  للموسيقا بمبادرة كريمة من السيد صلحي الوادي عميد المعهد العالي آنذاك واقامت حفلة اخرى في نفس القاعة عام 2006 برعاية وتشجيع الاستاذ اثيل حمدان عميد المعهد والاستاذ حسام بريمو وكيل المعهد.

شاركت الجوقة في 26-11-2008 في حفل افتتاح الأيام الثقافية لجمهورية أرمينيا ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة و الفنون.

وفي 1-5-2009 قدمت الفرقة حفلاً مشتركاً مع جوقة كرونك التابعة لبطريركية الأرمن الكاثوليك في بيروت، وشاركت بنفس العام باحتفالية الالفية الثانية لبولس الرسول على مسرح الاوبرا في دمشق.

في ايلول 2011 حازت الجوقة على شهادة تقدير من وزارة الثقافة في جمهورية أرمينيا وذلك  لما للجوقة من دور في نشر التراث الموسيقي الأرمني.

وبمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس جوقة “كنار” أقيم في 10 حزيران 2012 حفلاً غنائياً في كنيسة الأرمن الكاثوليك بدمشق حيث تسلم قائد الفرقة شانت كشيشيان من سفير جمهورية بدمشق د. أرشاك بولاديان الوسام الذهبي تقديراً لجهود الجوقة في الحفاظ على فن الغناء الأرمني ونشره.

يذكر أن جوقة “كنار” تضم حالياً 43 عضواً متوزعين حسب تصنيف الأصوات على النحو التالي:

سوبرانو: أني كالايجيان، ماريا كالايجيان، ميغريك كالايجيان، مارال كالايجيان، ألين تانيليان-كشر، ماريا إلماجيان، نورا غازاريان، ماريا مرعشليان، سارين مرعشليان، ماريا مارديروسيان، سيلفا ناظاريان، سيلفا دير ميسروبيان، تالار كشيشيان-طوباليان.

ألتو: كارني أسادوريان، لينا كالايجيان، مارلين إسكندريان، تالين مرعشليان، سيفان مرعشليان، كريستين مرعشليان، كريستين داغليان، ماتيلد ديشويان-كورونليان، تالار سوفاليان، تالين سوفاليان.

تينور: مهير أسادوريان، جان توما، جوزيف إسكندريان، فرانسوا إسكندريان، فريج كورونليان، هراتش بيكيان، هاكوب ديميرجيان، سركيس كشيشيان.

باس: هراتش قايايان، هوفيك كاسباريان، فارتان تاسلاكيان، سيفاك توما، ناريك طوباليان، جان بيير إسكندريان، شيراز إسكندريان، سارو سوفاليان، كيفورك داغليان، كابرييل كشيشيان، مانويل كشيشيان، بيدروس كشيشيان.

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.