وزير الثقافة الأردني: الأيام الثقافية الأرمنية فرصة لإعطاء صورة عن التراث والفن الأرمني

عمان – الدستور – محمد الدحيات

افتتح وزير الثقافة د. صلاح جرار، فعاليات الأيام الثقافية الأرمنية، التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع السفارة الأرمنية في عمان، في المركز الثقافي الملكي، بحضور ثلة من الجالية الأرمنية في الأردن.

وأكد د. صلاح جرار في كلمة له خلال حفل الافتتاح، أن الأردن حرص على أن تكون ثقافته منفتحة ومتفاعلة مع الثقافة الإنسانية، تستفيد من التجارب المتقدمة وتفيدها، ولذلك تفتح مدن الأردن أبوابها ومرافقها الثقافية لاستقبال الفعاليات الثقافية العالمية والدولية كالأسابيع الثقافية التي تقيمها الدول الصديقة في الأردن، والمهرجانات الكبرى التي تشكل ملتقى عالميا للإبداع والمبدعين والمثقفين.

وأضاف: يشكل هذا الأسبوع الثقافي الأرمني فرصة حقيقية لتلاقي لخبرات في مجال الثقافة، وفرصة سانحة لإعطاء صورة عن التراث والفن الأرمنيين الذين نحن في أمسّ الحاجة إلى التعرف إليهما عن كثب..، إذ إننا ندرك تماما أن أرمينيا دولة صديقة لها تاريخ حضاري وإنساني حافل، وأن الشعب الأرمني من الشعوب التي ناضلت من أجل الحفاظ على هويتها وثقافتها، واستطاع أن يقدم للبشرية نموذجا للشعب المتمسك بهويته، والمنفتح على العالم.

من جهته، أشار سفير جمهورية أرمينيا في الأردن أرشاك بولاديان، إلى أن هذه «الأيام» تقام لأول مرة في الأردن بعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفييتي في التسعينيات، وهي ثمرة التعاون الشامل بين الشعبين الصديقين، وتشير إلى عمق العلاقات والصداقة التي تربط الشعبين؛ ما سيسهم في تعزيز علاقات الصداقة، وسيصبح جسرا شفافا للعلاقات الودية، ويعطي زخما لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وقدمت فرقة آلتونيان للآلات الموسيقية والغناء الشعبي الأرمنية، بقيادة الفنان ليفون تيفانيان، عرضا فنيا، معبرا عن الموسيقى الفلكلورية والرقص الشعبي الأرمنيين، وباستخدام بعض الآلات القديمة الأرمنية كالناي، والقانون، والبزق، والمزمار، والقصبة، والزورنا، وغيرها من الأدوات النادرة حيث لاقت ترحيباً واسعا من الحضور.

كما جرى على هامش الحفل افتتاح معرض الفنانة آرمينوهي هاروتيونيان – ايكيطيان التي تميزت لوحاتها بطابع خاص لا ينقاد للغير، وبأسلوب سريالي حريص على التعبير عن التراث الأرمني ورموزه، والفنانة آرمينوهي تعمل منذ عام 1974 في متحف الأطفال للفنون في أرمينيا، وشغلت منصب نائب مدير المركز الوطني للفنون، كما أنها مديرة متحف الأطفال للفنون منذ عام 2011.

يذكر أن فعاليات الأيام الأرمنية ستشهد اليوم الأربعاء في السابعة مساء، عرضا موسيقيا على مسرح مدرسة الروم الأرثوذكس الجديدة/ مادبا، كما سيقام عرض موسيقي، في نادي خرجا/ إربد تختتم فيه الفعاليات، وذلك بحضور وزيرة الثقافة الأرمنية.

 

الدستور

Leave a Reply

Your email address will not be published.