سفير أرمينيا يؤكد على التمازج الفكري والحضاري بين العرب والأرمن

عمان27 حزيران (بترا) – أكد سفير جمهورية ارمينيا لدى المملكة آرشاك بولاديان على التمازج الفكري والعلمي والحضاري الكبير بين العرب والأرمن.

اذ تزخر نماذج الفلكلور الأرمني والحكايات الشعبية بالعديد من المشاهد والمواقف عن العالم العربي والشعب العربي وفقا لقول السفير الارمني في محاضرة القاها في المركز الثقافي الملكي مساء امس الثلاثاء بحضور امين عام وزارة الثقافة مامون التلهوني والجالية الارمنية في المملكة.

وأكد أن العلاقات العربية – الأرمنية قديمة قدم التاريخ، ثم تطورت هذه العلاقات وغدت متميزة أيام الحكم العربي على أرمينيا زهاء قرنين من الزمن 640 – 885م ، وبعد فتح القدس من قبل العرب أعطى الخليفة عمر بن الخطاب كتاب أمان إلى جميع سكان المدينة ومن بينهم الأرمن.

واشار السفير بولاديان الى التمازج بين الثقافتين العربية والارمنية من خلال وجود جالية ارمنية كبيرة في الاردن وفلسطين ومصر ولبنان وسوريا، ما ساعد على التعارف المتبادل والتمازج الفكري والحضاري بين الشعبين مؤكدا ان الاختلاف من حيث اللغة وغيرها بين الشعبين لم يشكل عائقاً أمام توطيد العلاقات الأرمنية – العربية على مر التاريخ .

وبين أن الأرمن حازوا في دول عربية على مكانة مرموقة واستقروا فيها منذ العصور القديمة، وكان لهم دورهم السياسي والعمراني والثقافي والاقتصادي في عصر الخلافة الفاطمية في مصر خاصة في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

وأكد خلال المحاضرة التي ادارها مدير المشاريع في الوزارة الدكتور احمد راشد على الروابط التجارية الوثيقة بين أرمينيا والعالم العربي – الإسلامي ، حيث اشتهرت أرمينيا حسب المعطيات التاريخية، وخاصة العربية، بمختلف أنواع الصناعات المعدنية مثل الأسلحة والمصوغات الذهبية والفضية والخشبية، وكذلك صناعة الزجاج والقيشاني والبلور والنسيج وصباغتها وتطريزها والملابس الحريرية والبسط، والمنتجات الجلدية والفراء المصنّع.
يشار الى ان محاضرة السفير الارمني جاءت ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي الارمني المقام حاليا في المملكة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.