34 اختراعاً في “معرض الإبداع العلمي الأول” بحلب

افتتح في صالة “ليڨون شانط” في حلب “معرض الإبداع العلمي الأول”، الذي نظمته اللجنة العلمية لمطرانية الأرمن الأرثوذكس بالتعاون مع مؤسسة ليزاكو التجارية، ويضم 34 اختراعاً يمكن أن ينال العديد منها براءات اختراع في مجالاتها العلمية المختلفة.

وأكد ليون زكي رئيس مجلس الأعمال السوري- الأرميني في افتتاح المعرض، الذي رعاه نيافة المطران شاهان سركيسيان (مطران الأرمن الأرثوذكس)، أن المعرض الأول يمكن أن يشكل لبنة أساسية ودافعاً مهماً في تفجير طاقات الشباب الرائد والمبدع “وإن أتى في ظرف عصيب يمر به وطننا الحبيب سورية، يشعرنا بالحزن والأسى لكل قطرة دم تسيل على ترابه الطاهر، ولا يسعنا إلا أن نترحم على أرواح الشهداء والدعاء إلى حقن الدماء للخلاص مما نحن فيه، ولئن تشعل شمعة خير لك بألف مرة من أن تلعن الظلام، ووفق هذا القول المأثور سعينا إلى إقامة المعرض علً وعسى أن يشكل درباً منيراً ونبراساً يهتدي به شباب الوطن نحو بناء مستقبلهم المشرق”.

وأضاف ليون زكي رئيس مجلس إدارة مؤسسة  “ليزاكو” التجارية: “نحن بأمس الحاجة إلى فكر الشباب الخلاق وإنجازاته العملية القادرة على تغيير مجرى حياتنا إلى الأفضل والاعتماد على الذات في توفير مستلزمات نجاحنا وتفوقنا  بين الشعوب التي ترعى المواهب العلمية وتحض على نشر ثقافة الاختراع وموجباته، ولذلك، دأبت مؤسستنا منذ إنشائها على توفير بيئة حاضنة لدعم إطلاق الإنجازات والمشاريع العلمية وعلى رأسها الاختراع دليل حيوية الأمم وتقدمها”، ودعا إلى نشر وتكريس ثقافة الإبداع وتأهيل المخترعين الشباب “الذين هم صفوة المجتمع ونخبته وأمله في غد زاهر”.

وقدم المشاركون في المعرض، الذي يخطط له أن يصبح تقليداً سنوياً، نبذة عن اختراعاتهم التي تنوعت لتشمل جهازين لإعادة تدوير الورق وتوليد طاقة غير متخامدة وأخرى باستخدام المياه ومروحة ومكيف (مبرد) يعملان بوصلهما بالكمبيوتر عبر USB عدا عن أجهزة تولد طاقة كهربائية كافية لشحن هاتف محمول ومزيل للصدأ باستخدام حمض الليمون ومصباح يضيء من طريق التصفيق.

ومن مواضيع الاختراعات طرق ترفيهية لشرح دروس الفيزياء وتحويل الهاتف السلكي إلى لاسلكي وآلة خشبية تهرس الثوم وأخرى لتقطيع الخضار وإنذار للمطر وبراكين تخرج مياه ملونة وهواء ضاغط يعمل بالتفاعل الكيميائي وبرنامج يكتشف الفوارق بين صورتين.

وفي نهاية حفل الافتتاح وزعت دروع على الأساتذة المشرفين وشهادات وهدايا على المشاركين الشباب الـ 50. وقد تم تغطية الحدث من قبل كافة وسائل الإعلام والتلفزيون والإذاعة والجرائد والعديد من المواقع الإلكترونية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.