وثائقي على شاشة MTV عن أرمينيا وجمهورية كاراباخ الجبلية والإبادة الارمنية

عرضت قناة MTV اللبنانية فيلماً وثائقياً بعنوان “أرمينيا”، وجاء الفيلم، كما ذكرت القناة في المقدمة، “تضامناً وتكاتفاً مع الذكرى الاليمة التي انطبعت في كتاب تاريخ شعب عريق واصيل قدّم العديد من الشهداء في سبيل حرية وطن و معتقد و ارض تحتضنه، ولأن المواطن الأرمني جزء كبير ومهم من المجتمع اللبناني، وجب علينا تقديم عربون محبة وتقدير لهذا الشعب المناضل و المكافح.

إن هذا العربون يتمثل بحلقة تلفزيونية وثائقية تنقل بكل تجرّد ومصداقية معاناة الشعب الارمني وتفاصيل الابادة الجماعية التي حصلت عام 1915م. كما انه يحمل شهادات حية من مواطنين ارمن نواباً كانوا او كوادر او مسؤولين حزبيين، وصور واقعية تسرد حقيقة ما جرى في تلك الفترة. انه وثائقي عن الابادة الجماعية الارمنية تقدمه شاشة الFM TV لإخواننا الارمن”.

وقد تناول الفيلم الوثائقي تاريخ أرمينيا من خلال حياة نماذج من شخصيات أرمنية عايشت الابادة الأرمنية واستقرت في أرمينيا، وكذلك الحياة الاجتماعية والثقافية في أرمينيا. وضم الفيلم لقاءاً مع وزيرة المغتربين حيث أعطت لمحة عن مسؤولية الوزارة تجاه الأرمن في بلاد الاغتراب، وكذلك لقاء مع رئيس جمهورية كاراباخ الجبلية الذي قدم شرحاً عن وضع جمهورية كاراباخ الجبلية وسياسة أذربيجان المعادية.

من اللافت أن الفيلم ضم أيضاً مشاهد مطولة من زيارة الى جمهورية كاراباخ الجبلية وتطرق الى الحياة الاجتماعية والاقتصادية الى جانب الناحية السياسية لقضية كاراباخ الجبلية والتي تم طرحها أمام المتلقي العربي بكل مصداقية.

يذكر أن الفيلم من إعداد جويل قزيلي، وتصوير روجيه حنا، ومونتاج موني جلوان، وترجمة جويل قزيلي وأرشالويس باليان، حيث جاء الفيلم من إنتاج قناة MTV، ودعم من الهيئة المركزية في لبنان لإحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية.

كما أسهم في إنجاح العمل كل من: الصحفية في جريدة “أزتاك” الأرمنية أرشالويس باليان، ومسؤول مكتب العلاقات السياسية لحزب الاتحاد الثوري الأرمني (الطاشناك) في أرمينيا كيرو مانويان، وتلفزيون جمهورية كاراباخ الجبلية، وصوت فان، وكدار تاسلاكيان.

 

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.