الحصاد الكامل لمشاركة أرمينيا في أولمبياد لندن (2012)

(25) رياضياً ورياضية.. والحصيلة فضية لتشولفالاكيان وبرونزيتين لأليكسانيان وكورشوديان

هراير جيفانيان

 

ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين كانت حصيلة مشاركة أبطال أرمينيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ (30) والتي اختتمت اليوم الأحد 12 آب في لندن.هذه الحصيلة كانت أقل بثلاث ميداليات من دورة بكين (2008) عندما توّج أبطال أرمينيا بـ (6) برونزيات وأفضل من دورة سيدني (2000) والتي كانت برونزية يتيمة.

فقد شاركت أرمينيا في أولمبياد (لندن 2012) بـ (25) رياضياً ورياضية تنافسوا في (10) ألعاب هي: (6) في رفع الأثقال و(4) في ألعاب القوى و(4) في المصارعة الرومانية و(3) في المصارعة الحرة و(2) في السباحة و(2) في الجودو و(1) في الملاكمة والجمباز والرماية والتايكواندو.

أفضل الرياضيين كان المصارع أرسين تشولفالاكيان الذي نال الميدالية الفضية في المصارعة الرومانية اقل من (74) كلغ، فيما حصل آرتور أليكساينان على الميدالية البرونزية في المصارعة الرمانية وزن اقل من (96) كلغ. ونالت الرباعة الأرمينية هريبسيمه كورشوديان على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال وزن اقل من (75) كلغ، وهي بالمناسبة أول رياضية أرمينية تنال ميدالية منذ (40) عاماً وتحديداً منذ أولمبياد ميونيخ (1972) عندما نالت الأرمينية فاينا ميلينغ الميدالية الذهبية في مسابقة رمي القرص ضمن ألعاب القوى.

في السطور التالية نتعرّف على النتائج التفصيلية لمشاركة أرمينيا في أولمبياد لندن (2012).

+ ففي المصارعة الرومانية حصد كل من آرسين تشولفالاكيان وآرتور أليكسانيان ميداليتين، فنال الأول فضية وزن أقل من 74 كلغ ، فيما نادال الثاني برونزية وزن أقل من 96 كلغ.

فقد فاز آرسين في المباريات الثلاث الأولى على كل من الكازاخستاني دتنيار كوبونوف وعلى البيلاروسي أليكسندر كيكينيو وعلى الأذربيجاني أمين أحمدوف ، قبل أن يخسر في المباراة الترتيبية أمام الروسي رومان فلاسوف . أما آرتور فقد خسر أمام الإيطالي راديغورو تيمونتشيني ثم خسر أمام الإيراني قاسم رضائي في ربع النهائي ليخوض دور الترضية ويفوز على التركي سينك إيلديم ثم على الكوبي يونيور إسترادا في المباراة الترتيبية .

أما هوفانيس فارديريسيان فقد خسر مباراتيه في وزن أقل من 66 كلغ أمام كل من الكوري الجنوبي كيم هيون وو والكوبي بدرو مولنس، في حين تفوق الأرميني يوري باتريكييف في وزن أقل من 120 كلغ على الروسي كاسان باروييف قبل أن يخسر أمام الإيراني بشير باباجان زاده.

وفي المصارعة الحرة شاركت أرمينيا في (3) أوزان، ففي وزن اقل من (66) كلغ تغلب دافيد سافاريان على المصري أحمد عبدو عمر 5/0 ثم خسر أمام الكازاخستاني أكزوريك تاناياروف 1/3. أما مهران دجابوريان فقد شارك في وزن أقل من (55) كلغ ففاز على الهندوراسي براندون إسكوبار ثم خسر في ربع النهائي أمام الياباني شينجي يوموتو. وشارك الأرميني حجي مراد نورماغوميدوف في وزن أقل من (84) كلغ ففاز على الطاجكستاني يوسوب ابدوسالوموف 3/1 وخسر أمام الإيراني إحسان ناصر لاشفاري 0/5.

+ في التايكواندو كان أرمان يريميان قريباً جداً من حصد الميدالية البرونزية بعدما فاز في أول مباراتين في وزن اقل من (80) كلغ على كل من الكندي سيباستيان ميشاود وعلى الهولندي تومي موليت ثم خسر في ربع النهائي أمام الأرجنتيني سيباستيان إدواردو كريسماهيتش ، وفي جولة الترضية خسر أمام البريطاني لوتالو محمد.

+ في الجودو شارك هوفانيس تافيتيان في وزن اقل من 60 كلغ وحقق ثلاث انتصارات على كل من الألماني توبياس إينغلمار والأذربيجاني إيلغار موشكييف والكازاخستاني يركيبولان كوساييف قبل أن يخسر في ربع النهائي أمام الإيطالي إيليو فيردي ثم أمام الفرنسي سفيان ميلوس في دور الترضية.

أما أرمين نازاريان فقد شارك في وزن اقل من 66 كلغ وفاز في مباراته الأولى على رايموند أوفينو من بابوا غينيا الجديدة ثم خسر في الثانية أمام البولندي بافل زاغرودنيك.

+ في رفع الأثقال حازت هريبسيمه كورشوديان الميدالية البرونزية في وزن فوق 75 كلغ بمجموع 294 كلغ، في حين فشلت ميلينيه دالوزيان في محاولاتها في وزن أقل من 69 كلغ.

وعند الرجال فشل كل من أراكيل ميرزويان وآرا خاتشادوريان في محاولتهما الـ (3) في وزن اقل من 69 كلغ وأقل من 85 كلغ على التوالي ، في حين حل نوراير فارتانيان في المركز الحادي عشر في وزن أقل من 94 كلغ. أما ديكران كيفورك مارديروسيان فقد انسحب من منافسات وزن أقل من 77 كلغ بسبب الإصابة.

+ في ألعاب القوى خاض ميليك جانويان مسابقة رمي الرمح وسجل (72,64) متراً وحل في المركز (39). كما شاركت كريستين هاروتيونيان في نفس المسابقة لصنف السيدات وسجلت 47,65 م وحلت في المركز (38). وفي مسابقة الوثب الطويل شارك كل من فارتان باهليفانيان وأرسين سركيسيان وسجل الأول 6,55 م وحل في المركز (40) فيما سجل الثاني 7,62 م وحل في المركز (25).

+ في الملاكمة شارك أنترانيك هاكوبيان في وزن اقل من (75) كلغ، حيث خسر في دور الـ (32) أمام الأميركي تيريل غاوشا.

+ في الجمباز شارك آرتور تافيتيان في (الجمباز الفني) وحل في المركز (36) جامعاً 82,865 نقطة.

+ في الرماية شارك نوراير باختاميان في مسابقتين وحل في المركزين 16و18.

+ في السباحة خرج كل من ميكاييل كولويان وأناهيد بارسخيان من تصفيات الدور الأول في سباقي الـ (100) م حرة و(100) م ظهر، وسجل الأول 53,82 ثانية وحل في المركز (45) وسجلت الثانية 1,08,19 دقيقة وحلت في المركز (44).

 

 

الصورة: أرسين تشولفالاكيان – أرتور أليكسانيان – هريبسيمه كورشوديان

خاص لملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.