زافين نوفر مانجكيان مخترع الأحرف العربية في الحاسوب

  هل تساءلنا يوما كيف نطبع أحرف اللغة العربية بهذه السهولة منذ أن ظهر الحاسوب؟ الملايين من الناس يستعملون الحاسوب كأداة للكتابة باللغة العربية في العالم أجمع وكتابة اللغة العربية تختلف عن غيرها إذ أن شكل أحرفها تتبدل حسب موقعها في الكلمة، في بداية الكلمة، في وسطها وفي نهايتها عدا عن استخدامها مجردة وبشكلها الأصلي.

كيف تطورت بهذا الشكل السلس وأصبحت في متناول يدنا لتتيح لنا الكتابة بسهولة فائقة؟

ربما يكون جوابنا على هذا السؤال بأنه حتماً إحدى الشركات الأجنبية هي التي طورتها من أجل مصالحها أولاً و خدمة اللغة العربية وروادها ثانياً. هذا صحيح ولكن ترى من وراء هذا الاختراع؟ من هي الشخصية  التي فكرت في هذا المجال وعملت على تحقيقها؟

الشركة الأجنبية لا ولن تفصح أبداً عن أسم هذا المخترع كونه أحد موظفيها. ربما دونت ذلك وأودعته أرشيفها فبقي الاسم راقداَ ًبين طياتها. لماذا؟ لما هذا التكتم وهذه السرية؟ لسبب بسيط جداً. إحدى بنود العقد الذي أبرمه الموظف مع تلك الشركة تنص على التالي: (جميع اختراعات  موظفي الشركة هي ملك لها وليست للشخص الذي أوجدها).

ولكن آن الأوان للإفصاح عن شخصية هذا الإنسان الذي وضع بين أيدينا عملاً رائعاً نستفيد منه ونستخدمه بشكل كثيف يومياً في أكثر المجالات التي تستوجب الكتابة باللغة العربية أو باللغات التي اقتبست هذه الأحرف مثل الفارسية. إنه زافين نوفر مانجكيان.

ولد زافين نوفر مانجكيان في مدينة دمشق عام 1938، وهو من الأرمن السوريين. فبعد حصوله على شهادة البكالوريا في مسقط رأسه سافر إلى لبنان حيث تابع دراسته في الجامعة الأمريكية هناك. تخرج من قسم الهندسة الكهربائية ثم تابع في قسم الالكترونيات. عمل بعد تخرجه في شركة IBM الشهيرة وفي تلك الفترة  أوجد طريقة استخدام الأحرف العربية في الحاسوب. سٌجل هذا الاختراع لدى وزارة الاقتصاد في لبنان ومن ثم سٌجل لدى مركز البراءات الأوربية في  زوريخ، سويسرا Zürich ,Swiss .

بعد فترة ليست بقصيرة استقال من الشركة ليؤسس شركته الخاصة في فرنسا. له عدة اختراعات منها آلة الكترونية تستخدم ضمن الحاسوب، لتحويل عملات السوق الأوربية وغيرها آنياً من وإلى اليورو.

كم من العقول في بلادنا لم ترى اسمها النور، وكم من الأسماء تلألأت ولم تكن عقولاً.

م.م.ح

خاص لملحق أزتاك العربي

  1. الاستاذ زافين 
     اتمنى ان تكرم في الآخرة 

  2. We are proud of you sir as Syrian ARMENIAN, Thank you

  3. رندة البارودي November 23, 2012, 10:45 am

    هذه الأيادي يجب أن تكرم وتلف بالحرير وعلى وسائل الإعلام العربية بدون استثناء أن تذكر وتشكر السيد زافين نوفر مانجكيان على هذا الاختراع العظيم الذي يثقل بماء الذهب لما له من فضل على العرب واللغة العربية ولغة القران بالذات !! بس للأسف نحن نكتب ونتداوله عال الحاسوب من عقود ولم نكن نعلم من وراء هذا الاختراع العظيم ؟! يااسف ، فا ألف تحية وشكر على هذا الاختراع العظيم 

  4. Laurice Kindarji Mussallam February 18, 2013, 11:18 pm

    I am thrilled to find this information.  Are you Zaven Manjikian who is married to Arda Manoushagian?  I have been trying to located you guys forever.  We have been living in Calgary, Alberta, Canada since 1988.  If Arda can e-mail me, I will really appreciate it.

  5. محمد أمين August 8, 2016, 2:32 pm

    احترامي وتقديري الكبير لكلّ باحث ومطوِّر
    حلب تعتزّ بضيوفها الأرمن الذين حطّوا رحالهم فيها بعد نزوح محزِن… وعاشوا وساهموا في
    صناعاتها…وأصبحوا جزءاً من نكهة وعبَق حلب..

    السيد زافين من مواليد حلب ١٩٣٨
    يُفترض أنه تخرّج من الجامعه في بيروت ١٩٦٢
    كانت ibm في بدايات تطويرها للحاسب
    وكان لايزال مشروعاً محفوفاً بالكتمان
    وذي شكل معقّد وضخم جداً وبطيء جداً مقارنة
    بما بين لدينا اليوم…

    أذكر تماماً، أنّ أقصى مااهتمّت به ibm في ثمانينات القرن المنصرِم
    هو لوحة مفاتيح عربيه لألات كاتبة الكترونيه…

    ومن باب التذكير، مشاريع تطوير البرمجيات
    يعمل عليها عادةً
    فريق عمل team-work وليست جهداً فردياً…

Leave a Reply

Your email address will not be published.