تعزيز العلاقاته بين العراق وأرمينيا

 بغداد/ أصوات العراق: أعرب العراق عن تطلعه لتعزيز علاقاته مع أرمينيا على الأصعدة كافة، وفتح سفارة له في عاصمتها، ودعا شركاتها للمشاركة في معرض بغداد الدولي ودخول السوق العراقية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، في حين أبدت أرمينيا ترحيبها بالانفتاح العراقي عليها وأكدت وجود آفاق عديدة للتعاون المشترك.

جاء ذلك خلال زيارة نائب رئيس الوزراء العراقي روﮋ نوري شاويس، للعاصمة يريفان، ولقاءه نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا ارمين كيفوركيان، بحسب بيان لمكتب شاويس.

وجاء في البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه، إن شاويس “ترأس وفداً رفيع المستوى في زيارة رسمية إلى العاصمة الأرمينية يريفان يرافقه فيها وزراء التجارة والصحة والصناعة والمعادن والزراعة وحقوق الإنسان فضلاً عن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والسفير رئيس دائرة أوربا في وزارة الخارجية ومدير مكتب نائب رئيس الوزراء”.

وأورد البيان أن نائب رئيس الوزراء روﮋ نوري شاويس، أكد خلال لقاءه نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا أرمين كيفوركيان، على أن العراق “يتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، واهتمامه بالتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والطاقة والصحة والاستثمار وتبادل الخبرات فضلاً عن الصعيد الإقليمي والدولي في مجالات حقوق الإنسان وإرساء الديمقراطية”.

ودعا شاويس، خلال اللقاء، الشركات العامة والخاصة الأرمينية إلى “المشاركة في معرض بغداد الدولي ودخول السوق العراقية مما سيعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين”، لافتاً إلى أن العراق “قرر فتح سفارة له في يريفان لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية والثقافية بين البلدين”، بحسب البيان.

وجاء في البيان أيضاً، أن نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا أرمين كيفوركيان “رحب بنائب رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له متمنيا لهم طيب الإقامة في يريفان ونجاح زياراتهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وأرمينيا”، مشدداً على “أهمية هذه الزيارة التي تعتبر الأولى لوفد عراقي رفيع المستوى إلى أرمينيا”. وتابع كيفوركيان، أن هنالك “آفاقاً عديدة للتعاون ممكن أن تعقد بين الطرفين كالزراعة والصناعة والطاقة والصحة وتبادل الخبرات”، وفقاً للبيان.

وجاء في البيان أن اللقاء “تم بحضور وكلاء وزارة الخارجية والطاقة والتجارة والاقتصاد في جمهورية أرمينيا وسفير أرمينيا في بغداد مراد موراديان”. وكان نائب رئيس الوزراء، روﮋ نوري شاويس، أكد خلال استقباله سفير أرمينا في بغداد، في (27 من آب/ أغسطس 2012)، حرص بغداد على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع يريفان.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية العراق وجمهورية أرمينيا تعود إلى عام 2000، وفي العام ذاته افتتحت السفارة الأرمنية في بغداد، وفي عام 2001 تم افتتاح سفارة جمهورية العراق في يرفان، وفي عام 2003 وبسبب ظروف الحرب في العراق، أوقف البلدان أنشطة سفارتيهما، وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2010 قامت جمهورية أرمينيا بإعادة فتح سفارتها في بغداد. وكان وزير خارجية جمهورية أرمينيا، فارتان اوسكانيان، زار العراق في عام 2001، كما زار وزير دفاع جمهورية أرمينيا، سيرج سركسيان، العراق في عام 2006.

وقد وقع البلدان اتفاقية بشأن إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية، تجارية واقتصادية بينهما عام 2000، واتفاقية ثانية في العام 2001 بشأن التفاهم المتبادل بين وزارتي خارجيتهما، كما أن هنالك اتفاقيات أخرى تتعلق بالتعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وحمايتها، قيد الدراسة حالياً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.